Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تأهيلى (بدنى – صحي - نفسى) لتحسين الحالة القوامية للعمود الفقرى لمبتدئى السباحة /
المؤلف
مطـاوع، أحمد سعد زغلول.
هيئة الاعداد
باحث / أحـمـد سعــد زغـلــول مـطـــاوع
مشرف / ايمـان عـبد الـفـتاح البيطار
مشرف / أحـمـد محمد حامد حيـــدر
مناقش / صالح محمد صالح
مناقش / هيثم محمد احمد حسنين
الموضوع
الرياضة المائية.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
138 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التدريب الرياضي
الناشر
تاريخ الإجازة
10/10/2021
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - نظريات وتطبيقات الرياضات المائية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 138

from 138

المستخلص

مقدمة ومشكلة البحث إن مجال علم النفس الرياضي من الموضوعات المهمة ذات التأثير المباشر في تطوير مستوي الأداء وتحسينه عند الرياضيين، وهو محور مهم من محاور الدراسات العملية في ميدان التربية البدنية والرياضة، وتظهر أهميته من خلال ربطه بالعلوم الرياضية الأخرى، لغرض دراسة الدوافع المحركة للسلوك الرياضي، والتي تؤثر في الجانب المعرفي والإنساني والرياضي . وقد بدأ علماء النفس بتركيز طاقاتهم علي القدرات العقلية والفكرية والنفسية في مجال الأنشطة والألعاب الرياضية، فأصبح اهتمامهم علي القدرات العقلية المتنوعة والمتغيرة، والكيفية التي بموجبها تساهم في ارتفاع وانخفاض الأداء عند الرياضيين، وفي الوقت نفسه تم دراسة أسباب الإجهاد النفسي الذي يحصل عند الرياضيين والذي يقود إلي مجموعة من الأخطاء المهمة أثناء الأداء. ويشير كلا من ”جونز وهانتون Jones Hanon (2002م)، جولد وآخرون Gould, et al” (2002م) أن الأبطال الرياضيين يتقاربون بدرجة كبيرة من حيث المستوى البدنيوالمهاري والخططي ويحدد العامل النفسي نتيجة اللاعبين أثناء المنافسة حيث يلعب دوراً رئيسيا في تحقيق الفوز، وتعد التصور الذهني أحد أهم العوامل النفسية في تحقيق الإنجاز الرياضي أشار ” قسم الصحة العامة وخدمة الإنسان بالولايات المتحدة U.S. Department of Health and Human services ” (2000م) إلى أهمية وجود برامج ثقافة صحية داخل المؤسسات المختلفة ، بحيث تكون هذه البرامج جزءاً هاماً وأساسياً من التربية الصحية Health Education وبالتالى تهتم بإمداد الأفراد بالخبرات التربوية بغرض التأثير على سلوكهم الصحى ومساعدتهم على التمتع بالصحة الجيدة الأمر الذى يعتبر محوراً مساعداً على التعلم واكتساب الخبرات ، ويمكن أن يتم ذلك من خلال الاهتمام بالتربية الرياضية وبرامجها التى تقوم على أسس صحية وتنظيم أنشطة البرامج الرياضية تنظيماً يقوم على اكتساب القيم الصحية التى تضمن الفائدة الصحية لجميع الأفراد.ويوضح صالح بشير ( 2011م ) أن العمود الفقرى هو المعيار الأساسى للحكم على الحالة القوامية سواء كانت سليمة أو منحرفة وذلك لتعدد مكوناته من ” فقرات ، أقراص غضروفية ، أربطة ، مفاصل ” فيكون عرضة للتأثر بالحركات والأوضاع المختلفة التى يقوم بها ، فالانحناءات الطبيعية للعمود الفقرى تؤدى وظائف هامة فهى تساعد على امتصاص الصدمات وتقلل من اضطرابات الأداء الميكانيكى للعمود الفقرى . وترى صفاء الخربوطلى ( 2016م ) أن الحالة القوامية السليمة للعمود الفقرى لا تحتاج إلا لقليل من الطاقة المبذولة حتى يحتفظ العمود الفقرى بإنحنائته الطبيعية وبالتالى يتم الإحتفاظ بالأوضاع القوامية الصحيحة للعمود الفقرى عند أداء الحركات المختلفة ، كما أن الحالة القوامية غير السليمة للعمود الفقرى تتصف بوجود زيادة أو نقصان عن المعدل الطبيعى لإنحناءات العمود الفقرى المسلم به تشريحيا . وتجدر الإشارة إلى أن هناك بعض الدراسات التى اهتمت فى الآونة الأخيرة بدراسة الحالة القوامية للعمود الفقرى لجميع الفئات العمرية ومع كلا الجنسين سواء كانوا بالغين أو غير بالغين ومنها دراسة كل من ” أمين طاهري وآخرون Amin Taheri et al” ( 2016م ) ،” سون ثاريه تاويتان ألارب ونيثيما بيوربونج Nithima Purepong & Soontharee Taweetanalarp ” ( 2015م ) ، ” ويندي كاتزمان وآخرون et al Wendy Katzman ” ( 2012 ) والتى أشارت جميعا إلى التعرف على الحالة القوامية للعمود الفقرى للفئات العمرية المختلفة .هدف البحث يهدف البحث إلى التعرف على فعالية برنامج تأهيلى ( بدنى – صحى – نفسى ) لتحسين الحالة القوامية للعمود الفقرى لمبتدئى السباحة من خلال التعرف على : 4. متوسطات درجات القياسين القبلى والبعدى في ( المتغيرات البدنية ، مستوى السلوكيات الصحية ، مستوى المهارات النفسية ، المتغيرات القوامية ) المرتبطة بالحالة القوامية للعمود الفقري لمبتدئي السباحة .5. نسب التغير المئوية المطلقة بين متوسطات درجات القياسين القبلى والبعدى في ( المتغيرات البدنية ، مستوى السلوكيات الصحية ، مستوى المهارات النفسية ، المتغيرات القوامية ) المرتبطة بالحالة القوامية للعمود الفقري لمبتدئي السباحة .6. حجم تأثير البرنامج التأهيلي بين متوسطات درجات القياسين القبلى والبعدى في ( المتغيرات البدنية ، مستوى السلوكيات الصحية ، مستوى المهارات النفسية ، المتغيرات القوامية ) المرتبطة بالحالة القوامية للعمود الفقري لمبتدئي السباحة .فروض البحث4. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي في ( المتغيرات البدنية ، مستوى السلوكيات الصحية ، مستوى المهارات النفسية ، المتغيرات القوامية ) المرتبطة بالحالة القوامية للعمود الفقري لمبتدئي السباحة .5. توجد نسب تغير بين متوسطات درجات القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي في ( المتغيرات البدنية ، مستوى السلوكيات الصحية ، مستوى المهارات النفسية ، المتغيرات القوامية ) المرتبطة بالحالة القوامية للعمود الفقري لمبتدئي السباحة .6. حجم تأثير البرنامج التأهيلي قيد البحث ضخم في ( المتغيرات البدنية ، مستوى السلوكيات الصحية ، مستوى المهارات النفسية ، المتغيرات القوامية ) المرتبطة بالحالة القوامية للعمود الفقري لمبتدئي السباحة.إجراءات البحثمنهج البحث استخدم الباحث المنهج التجريبى بإستخدام تصميم القياس ( القبلى، البعدى ) لمجموعة تجريبية واحدة لملائمته لطبيعة هذا البحث .عينة البحث قام الباحث بإختيار عينة البحث بالطريقة العمدية وكان قوامها (43) مبتدئ سباحة بواقع (18) مبتدئ سباحة هم أفراد عينة البحث الأساسية ، و ( 25 ) من مبتدئين السباحة هم أفراد عينة البحث الإستطلاعية من نفس مجتمع البحث وخارج عينة البحث الأساسية. خطوات تطبيق البرنامج التأهيلى ( البدنى – الصحى – النفسى )2- الدراسات الإستطلاعية أ- الدراسة الاستطلاعية الأولي قام الباحث بإجراء دراسة استطلاعية خلال الفترة من 11/5/2019م إلى 25/5/2019م على عينة قوامها خمسة وعشرون من مبتدئي السباحة من نفس مجتمع البحث وخارج العينة الأساسية وذلك بغرض التأكد من ملائمة صدق وثبات مقياس السلوك الصحي لمبتدئي السباحة ( اعداد أ.د/ إيناس هاشم ) .ب- الدراسة الاستطلاعية الثانية قام الباحث بإجراء دراسة استطلاعية خلال الفترة من 1/6/2019م إلى 15/6/2019م على عينة قوامها خمسة وعشرون من مبتدئي السباحة من نفس مجتمع البحث وخارج العينة الأساسية وذلك بغرض التأكد من ملائمة صدق وثبات مقياس المهارات النفسية (تعريب أ.د/ محمد حسن علاوي 1998) .ج- الدراسة الاستطلاعية الثالثة قام الباحث بإجراء دراسة استطلاعية خلال الفترة من 19/6/2019م إلى 24/6/2019م على عينة قوامها خمسة من مبتدئي السباحة من نفس مجتمع البحث وخارج العينة الأساسية وذلك بغرض التأكد من ملائمة البرنامج التأهيلى للعينة قيد البحث .2- دراسة البحث الأساسية فى ضوء ما أسفرت عنه الدراسة الإستطلاعية قام الباحث بتطبيق دراسة البحث الأساسية على النحو التالى : أ- القياسات القبلية قام الباحث بإجراء القياسات القبلية للمتغيرات ( البدنية ، مستوى السلوكيات الصحية ، مستوى المهارات النفسية ، المتغيرات القوامية ) المرتبطة بالحالة القوامية للعمود الفقري لمبتدئي السباحة على العينة قيد البحث فى الفترة ما بين 26/6/2019م إلى 29/6/2019م . ب- تطبيق دراسة البحث الأساسية قام الباحث بتطبيق البرنامج المائى على العينة قيد البحث بإستاد بنها الرياضى فى الفترة من 1/7/2019م إلى 21/9/2019م بواقع ثلاثة وحدات تأهيلية أسبوعيا أيام ( السبت ، الإثنين ، الأربعاء ) ولمدة ثلاثة شهور .ج- القياسات البعدية قام الباحث بإجراء القياسات البعدية للمتغيرات ( البدنية ، مستوى السلوكيات الصحية ، مستوى المهارات النفسية ، المتغيرات القوامية ) المرتبطة بالحالة القوامية للعمود الفقري لمبتدئي السباحة على العينة قيد البحث فى الفترة ما بين 25/9/2019م إلى 28/9/2019م . الإستنتاجات والتوصياتالإستنتاجاتمن خلال أهداف البحث وفروضة وعينة البحث بالإضافة إلى المعالجات الإحصائية يمكن إستخلاص الأتى:5. البرنامج التأهيلى له تأثيرا واضحا في ( المتغيرات البدنية) المرتبطة بالحالة القوامية للعمود الفقري لمبتدئي السباحة.6. البرنامج التأهيلى له تأثيرا واضحا في (مستوى السلوك الصحي) المرتبطة بالحالة القوامية للعمود الفقري لمبتدئي السباحة.7. البرنامج التأهيلى له تأثيرا واضحا في (مستوى المهارات النفسية) المرتبطة بالحالة القوامية للعمود الفقري لمبتدئي السباحة.8. البرنامج التأهيلى له تأثيرا واضحا في (المتغيرات القوامية ) المرتبطة بالحالة القوامية للعمود الفقري لمبتدئي السباحة.التوصياتاستنادا إلى النتائج التي توصل إليها الباحث من خلال إجراء هذا البحث يوصى الباحث بالأتى:5. إستخدام البرنامج المقترح فى جميع المراحل السنية المرتبطة بالحالة القوامية للعمود الفقري6. إستخدام التوعية الصحية والبدنية والنفسية لناشئ السباحة للمحافظة على الصحة العامة للناشئين.7. الاهتمام باقامة الندوات والمحاضرات فى الادارات والاتحادات الرياضية لزيادة التوعية بأهمية التوعية الصحية الصحية والبدنية والنفسية.8. القيام بأجراء المزيد من البحوث والدراسات التي تسعى للتعرف على أثار التوعية الصحية والبدنية والنفسية المرتبطة بالحالة القوامية للعمود الفقرى