Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
النمط الجسمانى وعلاقتة باليقظة العقلية ومستوى الاداء المهارى لناشئ السباحات الاربع من 12 حتى 15 سنة /
المؤلف
فرج، أحمد طه سيد.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد طه سيد فرج
مشرف / عبد الحكيم رزق عبدالحكيم حسن
مناقش / هيثم محمد أحمد حسنين
مناقش / أسامة عوض عبد الغنى
الموضوع
التربية البدنية الجوانب النفسية. السباحة.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
105 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - العلوم التروبية والنفسية والاجتماعية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 105

from 105

المستخلص

يسهم النشاط الرياضى إسهاما كبيرا ومكملا للتربية العامة فى إعداد الانسان إعدادا متكاملا وشاملا ومتزنا من جميع جوانبة ومن خلال ممارسة ألوان مختلفة ومتعدده من الالعاب الرياضية . وهذا يتماشى مع مفهوم التدريب الرياضى والذى هو عملية منظمة تهدف الى الوصول بالرياضى لتحقيق أفضل الانجازات فى مجال تخصصه وفى إطار ما تسمح به قدراتة البدنية والجسمية والفسيولوجية والنفسية ، وأن الاستمرار فى العملية التدريبية تؤدى الى حدوث بعض التغيرات الوظيفية الايجابية كنتيجة للاستجابات الخاصة للمثيرات التدريبية المنتظمة ، مما يزيد من قدرة الاعبين والاعبات على تحمل متطلبات الاحمال التدربية والتنافسية . يذكر كمال عبد الحميد إسماعيل (2003م) أن طبقا للتطور العلمي فإن دراسة الأنماط الجسمية من الدراسات الهامة المرتبطة بالقياس فى مجال التربية البدنية والرياضية حيث ساعدت كثيرا في هذا المجال بصفة عامة وبعض مجالاتها بصفة خاصة التي منها التدريب الرياضي، وذلك بإعطاء الفرصة للمدرب الرياضي في إختيار الأنماط الجسمية المناسبة لممارسة النشاط الرياضي حيث أن ذلك قد يؤدي إلى الوصول باللاعب إلى مستويات رياضية عالية.(20 : 236) وفي هذا الصدد يرى الباحث أن نظرية الأنماط الجسمية من أنسب الطرق لوصف الخصائص المورفولوجية للرياضيين طبقاً لما أظهرت نتائج العديد من الدراسات فى هذا المجال حيث يشير محمد صبحى حسانين إلى أنة تساعد أنماط الأجسام فى التعرف على نواحى القوة والضعف للسباحين ، كما تساعد في وضع البرامج والخطط المناسبة لهم. (23: 218) مع زيادة التطور المعرفي، في ظل الكم الهائل من التطور التكنولوجي، وانتشار مشتتات الانتباه، وكثرة الضغوط، دفع الباحثين في مجال علم النفس إلى البحث عن العوامل التي تساعد على تطور الطالب، وابقائه متيقظًا ذهنيا، وتزويده بمهارات انفعاليه، حيث تساعده على التركيز، وعلى حسن التواصل مع الآخرين. ومن هذه العوامل التي حظيت باهتمام الباحثين مفهوم اليقظة الذهنية. وقد بدأ الاهتمام بمفهوم اليقظة الذهنية خلال العقود الثلاث الماضية، وهي عنصر أساسي في بعض الروحانيات الشرقية والتقاليد لا سيما البوذية، واستمد هذا المفهوم جذوره منها؛ وذلك عبر الانخراط في ممارسات التأمل التي تركز على العلاقة بين العقل، والجسد، والأفكار، والمشاعر؛ إذ يستطيع الفرد عبر التأمل أن يفسر ما في العالم من ظواهر ومواقف؛ من خلال إيجاد واستعمال مفاهيم، أو طرق جديدة لفهمها .(33: 230-241) كما أن اليقظة الذهنية تحسن من شعور الفرد بالتماسك، والشعور بمعنى الحياة، وبالقدرة على إدارة البيئة، و تحسن من كما ترتبط أهمية اليقظة .(Macce, 2008 مستوى التركيز الذهنية بمجموعة من الأنشطة التي تحفز الذهن، وتقلل من الضغوط، كعدم التسرع في إصدار الأحكام على الآخرين، والتحلي بالصبر، والاستمتاع بحرية اللحظة، والثقة بالنفس Bernay, 2009 . وتساعد اليقظة الذهنية على توسيع مدى الرؤية، وتزيد.(Masten & Reed, 2011من سهولة التعامل مع المستجدات تعد المرحلة السنية لعينة البحث التي تقابل مرحلة نمائية ، من أهم المراحل التي يعيشها الفرد ، فمن خلالها يتحدد مصيره التخصصى ويتزامن هذا متغيرات نفسية واجتماعية وعاطفية سريعة وواضحة المعالم . وفي ظل ما يعانيه مجتمعنا بالتحديد من ضغوط متنوعة سواء كانت على المستوى الاقتصادي او الثقافي او الاجتماعي، فأنها مجتمعة تؤثر بصورة او بأخرى على افراد المجتمع ، ولكي تقدم المساعدة لهذه الشريحة المهمة من المجتمع ، حتى تتجاوز أزماتها الانفعالية ، قدم الباحثون دراسات متعددة تبحث في الكيفية التي من خلالها ممكن فهم الفرد ومساعدته على تجاوز ازماته الانفعالية بكل ثقة لتلك الازمات التي تؤثر بدورها في ادارته وتنوع نشاطه المعرفي سيما في يقظته العقلية. فضلا عن انعدام اليقظة العقلية يولد نظره احادية الاتجاه وقطعية للأحداث التي يمر بها الفرد مما يؤدي به الى الركود الفكري وعدم تقبل الرؤى الجديدة ، سواء كانت اجتماعية او ممكنة ، وهذا يجعله يتسم بالسلوك الآلي والدوران في حلقة مفرغة وبالفرد حاجة الى تعرف انفعالاته ووصف مشاعره وحاجاته . (48: 30-66) (43: 52-60) مشكلة البحث : يتفق كل من أبو العلا عبد الفتاح ومحمد صبحى حسانين (1997م), محمد حسن علاوى(1998م) ,عصام عبد الخالق (2003م) على أن لكل نشاط رياضى نمط جسمانى معين يتميز به الممارسين وللنشاط الرياضى متطلبات جسمية خاصة يلزم توافرها للوصول إلى توليد الرغبة فى الممارسة وتنمية الميل لدية للوصول إلى أعلى المستويات كما يجب عدم اغفال الصفات الجسمانية التى يجب ملاحظتها عند الإختيار والانتقاء للأفراد فى الأنشطة المختلفة (1 :392),(23 :45), وأشار العديد من الدراسات التجريبية إلى فوائد اليقظة الذهنية، فهي ترتبط إيجابا مع الأداء النفسي الإيجابي، كما تعد عنصرا أساسيا لعدد من التدخلات النفسية, وزيادة كمية المعلومات التي يتم استرجاعها من الذاكرة وزيادة خصوصية تحديد نوعية المعلومات التي يتم استرجاعها (46: 54) (63: 150) (38: 543) من خلال اطلاع الباحث على المصادر والمراجع لم تذكر ان هناك علاقة بين كل من الانماط الجسمية (السمين والعضلى والنحيف ) وكل من اليقظه العقلية للفرد وتأثيرها على المستوى المهارى للسباحات الاربع ، لم يذكرو وجود علاقة لذلك أراد الخوض فى هذة المشكلة للتعرف على هذه العلاقة ونوعها. ومن خلال ملاحظة الباحث وعملة كمدرب سباحة ومشاهدتة للسباحين , لاحظ فارقا فى مستويات الاداء المهارى للسباحين , ويعزى الباحث ذلك إلى عدم التوجية والإرشاد للسباحين وفقاُ لاستخدام ومراعاة المقاييس الجسمية فى عمليات الاختيار وعدم معرفة النمط الجسمى لتوفير أسلوب تعليم وتدريب مناسب لكل نوع من أنواع السباحة وفق هذا النمط حتى يتحقق فى هذه الحالة تقدم وتطور فى مستوى الأداء حيث سيكون هناك ملائمة فى التعليم والتدريب وفق طبيعة وخصائص النمط الجسمى لكل سباح . ومن هذا المنطلق كان الدافع للباحث لإجراء دراسة علمية بعنوان ” النمط الجسمانى وعلاقتة باليقظة العقلية ومستوى الاداء المهارى لناشئ السباحات الاربع فئة (12_15) سنة . أهدف البحث يهدف البحث إلى التعرف على الأنماط الجسمية وعلاقتها باليقظة العقلية ومستوى الاداء المهارى لناشئى السباحات الاربعة فئة 12-15 سنة , من خلال التعرف على : الأنماط الجسمية لناشئي السباحة قيد البحث . اليقظة العقلية لناشئي السباحة قيد البحث . العلاقة بين الأنماط الجسمية ( النمط السمين ، النمط العضلى ، النمط النحيف ) وعلاقتها باليقظة العقلية لناشئي السباحة قيد البحث . العلاقة بين الأنماط الجسمية ( النمط السمين ، النمط العضلى ، النمط النحيف ) وعلاقتها بمستوى الاداء المهارى لناشئي السباحة قيد البحث . العلاقة بين اليقظة العقلية وعلاقتها بمستوى الاداء المهارى لناشئي السباحة قيد البحث.
تساؤلات البحث :
6. ما هى الأنماط الجسمية لناشئي السباحة قيد البحث ؟
7. ماهى اليقظة العقلية لناشئي السباحة قيد البحث ؟
8. ماهى العلاقة بين الأنماط الجسمية ( النمط السمين ، النمط العضلى ، النمط النحيف) واليقظة العقلية لناشئي السباحة قيد البحث؟
9. ماهى العلاقة بين الأنماط الجسمية ( النمط السمين ، النمط العضلى ، النمط النحيف) ومستوى الاداء المهارى لناشئي السباحة قيد البحث؟
10. ماهى العلاقة بين اليقظة العقلية ومستوى الاداء المهارى لناشئي السباحة قيد البحث؟
خامسا : إجراءات البحث :
منهج البحث
استخدم الباحث المنهج الوصفى بإستخدام الأسلوب المسحى نظراً لملائمته لطبيعة البحث.
مجتمع البحث
مجتمع البحث من ناشئى سباحة محافظة اسيوط من 12 حتى 15 سنة والتى تضم (7) حمامات سباحة والبالغ عددهم 805 .
عينة البحث
قام الباحث بإختيار عينة عشوائية وكان قوامها ( 380) ناشئ بواقع ( 340) ناشئ هم أفراد العينة الأساسية و (40 ) ناشئ هم أفراد العينة الإستطلاعية بنسبة 11.7 % ، وبعد ذلك قام الباحث بإختيار حمامات سباحة عشوائيا .
سادسا : الاستنتاجات والتوصيات :
الاستنتاجات :
1. فى ضوء هدف البحث وتساؤلاته وفى حدود طبيعة العينة واستنادا على المعالجات الاحصائية للنتائج وتفسيرها توصل الباحث إلى أهم الاستنتاجات التالية :
2. النمط المميز للناشئين قيد البحث هوا النمط العضلى يليه النمط النحيف يليه النمط السمين.
حيث التكرارت والنسب المئوية بين للأنماط الجسمية الثلاثة للناشئين قيد البحث حيث انحصرت النسبة المئوية بين (10.2941% : 60.5882%) .
3. النسب المئوية لمقياس اليقظة العقلية للناشئين قيد البحث وكانت الاجابات بغالبا الأكثر اجابةً بنسبة مئوية قدرها (48.5294%) يليه احيانا بنسبة مئوية قدرها (30.8823%) يليه نادرا بنسبة مئوية قدرها(20.5882%)
4. وجود علاقة عكسية قويه بين النمط السمين واليقظة العقلية ، وجود علاقة طردية قوية بين النمط العضلى واليقظة العقلية ، و وجود علاقة طرديه متوسط بين النمط النحيف واليقظة العقلية .
5. وجود علاقة طردية ضعيفة بين النمط السمين ومستوى الاداء المهارى للناشئين قيد البحث ، وجود علاقة طردية قوية بين النمط العضلى ومستوى الاداء المهارى للناشئين قيد البحث ،وجود علاقة طردية متوسطة بين النمط النحيف ومستوى الاداء المهارى للناشئين قيد البحث .
6. وجود ارتباط طردى قوى بين سباحة الزحف على البطن واليقظة العقلية .
7. وجود ارتباط طردى قوى بين سباحة الزحف على الظهر واليقظة العقلية .
8. وجود ارتباط طردى متوسط بين سباحة الصدر واليقظة العقلية .
9. وجود ارتباط طردى متوسط بين سباحة الفراشة واليقظة العقلية .
التوصيات :
من خلال النتائج الى توصلت اليها الدراسة يوصى الباحث بما يلى :
1. إثارة وعى مدرسى التربية الرياضية والمدربين حول أهمية دراسة الأنماط الجسمية , واليقظة العقلية للطلاب و للناشئين لما لها من أهمية كبيرة فى عمليات الإنتقاء والتصنيف والقياس والتقويم.
2. ضرورة التعاون بين مدرس التربية الرياضية وطبيب الصحة المدرسية فى الإهتمام بالحالة الجسمانية والصحية للطلاب من خلال وضع برامج رياضية خاصة لذوى الأنماط الجسمية المختلفة ( السمين ، العضلى ، النحيف ).
3. توجيه الطلاب ذوى الأنماط الجسمية المختلفة إلى ممارسة الأنشطة الرياضية المناسبة .
4. ضرورة عمل دراسات مماثلة على مجتمعات وعينات أخرى مختلفة من حيث السن والجنس .
5. ضرورة نشر الوعى الصحى والغذائى للطلاب والسباحين والمدرسين والأباء والأمهات.