Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج تدريبى قائم على تحسين الاستعداد للقراءة فى تنمية مهارات اللغة الاستقبالية والتعبيرية لدى الاطفال المعاقين عقليا بفصول الدمج /
المؤلف
سليم، محمد حسن احمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد حسن احمد سليم
مشرف / فوقية محمد محمد راضي
مشرف / نادية السعيد محمود عبدالجواد
مناقش / محمد حسين الحسينى
مناقش / دينا صلاح الدين ابراهيم معوض
الموضوع
اللغة التعبيرية. فصول الدمج.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
389 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم الصحة النفسية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 389

from 389

المستخلص

”يتأخر اكتساب اللغة غالباً لدى الأطفال والمراهقين المعاقين عقلياً بشكل كبير، فالعديد من الأشخاص المعاقين عقلياً لا يكتسبون مستويات من الكفاءة اللغوية يمكن مقارنتها بمستويات الكفاءة اللغوية لدى الأفراد العاديين. وغالباً ما يواجه الأطفال المعاقون عقلياً صعوبات في التعبير عن أنفسهم بطريقة لفظية أو غير لفظية، حتى عند الوصول إلى سن المدرسة، لذلك قد توفر فصول الدمج مدخلات لغوية أكثر جودة للتلاميذ المعاقين عقلياً، فالمواقف التعليمية في فصول الدمج يمكن أن تساعد على توفير فرص لتحسين مهارات اللغة والتواصل لدى التلاميذ المعاقين عقلياً والتقليل من خطر العزلة الاجتماعية لديهم لأن القدرة اللغوية مهمة لتأسيس علاقات اجتماعية.وفي السنوات الأخيرة، وجهت التشريعات مزيداً من الاهتمام للاستعداد للقراءة وتشير الأدلة التجريبية إلى إمكانية تحسين الاستعداد للقراءة لدى التلاميذ المعاقين بما في ذلك التلاميذ المعاقين عقلياً، ويهدف تعليم القراءة عموماً إلى مساعدة التلاميذ المعاقين عقلياً على تعلم القراءة للأغراض الأكاديمية ولاكتساب قدرات القراءة الوظيفية، ويعد تعليم القراءة أمراً بالغ الأهمية، حيث تعزز قدرات القراءة الأكاديمية والوظيفية مستويات أعلى من الأداء المستقل لدى الأفراد ذوي الإعاقة.