Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامَج تكيفي اليكتروني وفقا للذكاءات المتعددة في تنمية مهارات استخدام برمجيات الإحصاء ومتعة التعلم لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي/
المؤلف
حسانين ، ابتسام أحمد محمد
هيئة الاعداد
باحث / ابتسام أحمد محمد حسانين
مشرف / عزة محمد عبد السميع محمد
مشرف / محمود مصطفي عطية
مناقش / مديحة حسن محمد عبد الرحمن
مناقش / هناء رزق محمد
تاريخ النشر
2023
عدد الصفحات
200ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 200

from 200

المستخلص

هدف البحث إلى قياس فاعلية برنامَج تعلم تكيفي إليكتروني وفقًا للذكاءات المتعددة في تنمية مهارات استخدام برمجيات الإحصاء (برمجية الاكسيل) ومتعة التعلم لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي، وقد تم تطبيق أدوات البحث قبليًا، ثم إجراء المعالجة التجريبية تبعها تطبيق أدوات البحث بعديًا، وتضمن البحث المتغير المستقل وهو برنامَج تكيفي إلكتروني والمتغيرين التابعين هما مهارات استخدام برمجيات الإحصاء ومتعة التعلم تم قياسهما واختبار الفروض المتعلقة بهما باستخدام أدوات البحث وهي: اختبار مهارات استخدام برمجيات الإحصاء، ومقياس متعة التعلم، وتكونت مجموعة البحث من (30) تلميذاً انقسموا إلي مجموعتين بعد تطبيق اختبار الذكاءات المتعددة فكانت المجموعة التجريبية الأولي ذات الذكاء المنطقي الرياضي المرتفع، والمجموعة التجريبية الثانية ذات الذكاء البصري المكاني المرتفع، وقد أسفرت النتائج عن وجود فاعلية للبرنامَج التكيفي الإليكتروني في تنمية مهارات استخدام برمجيات الإحصاءلدي المجموعتين التجربيتين وتبين وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطات درجات التلاميذ قبل وبعد تطبيق اختبار مهارات استخدام برمجيات الإحصاء (الإكسيل)، كما تبين وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية الأولي والمجموعة التجريبية الثانية في كل من القياسين القبلي والبعدي في مقياس متعة التعلم لصالح القياس البعدي، وقد تبين انه لا يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسط درجات المجموعة التجريبية الأولي والمجموعة التجريبية الثانية في القياس البعدي في الاختبار، وذلك يدل علي ان البرنامج يصلح للذكاءين ويعطي نفس النتيجة.