Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج تدريبي بمساعدة الكمبيوتر في تحسين بعض مهارات القراءة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم /
المؤلف
أحمد،فاطمة حسن إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / فاطمة حسن إبراهيم أحمد
مشرف / عطاء عمر بحيرى
مشرف / حسن أحمد حسن مسلم
مشرف / عصام محمد خطاب
الموضوع
مهارات القراءة - تلاميذ المرحلة الابتدائية. فعالية برنامج تدريبي - ذوي صعوبات التعلم.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
146ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
1/11/2023
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كلية علوم ذوى الإعاقة والتأهيل - قسم صعوبات التعلم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 172

from 172

المستخلص

تُعد صعوبات القراءة من أكثر الموضوعات انتشارًا بين التلاميذ ذوي صعوبات التعلم وبالتالي هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فعالية برنامج تدريبي بمساعدة الكمبيوتر في تحسين بعض مهارات القراءة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم، وللتأكد من استمرار البرنامج بعد توقفه، وتحقيقًا لهذا الهدف استخدمت الباحثة المنهج التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من (20 ) تلميذًا وتلميذة من تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم ، وامتدت أعمارهم مابين (9-10 ) أعوام بمتوسط حسابي (10.349) وانحراف معياري (385,.) وتم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة تتكون كل منهما من (10 ) تلاميذٍ ، وقد استخدمت الباحثة في دراستها مقياس جود انف – هاريس للرسم (إعداد وتقنين محمد فرغلي وآخرون، 2004( واختبار المسح النيورولوجي السريع (إعداد وتقنين عبد الوهاب محمد كامل ، 2007) ومقياس التقدير التشخيصي لصعوبات التعلم إعداد ( فتحي الزيات ،2015) واختبار مهارات القراءة (إعداد / عطاء عمر بحيرى ، وحسن أحمد مسلم ، وفاطمة حسن)، والبرنامج التدريبي بمساعدة الكمبيوتر( إعداد/ عطاء عمر بحيرى، وحسن أحمد مسلم، وفاطمة حسن)، وقد أظهرت نتائج تحليل البيانات فعالية البرنامج المستخدم في تحسين مهارات القراءة لدى تلاميذ المجموعة التجريبية، وكذلك استمرار فعالية البرنامج بعد المتابعة .
Reading disabilities are among the most common topics among students with Learning disabilities. Therefore, the current study aimed to identify the Effectiveness of a computer-assisted training program in improving some of the Reading skills of primary school students with learning disabilities, and to Ensure the continuation of the program after it stopped. To achieve this goal, The researcher used the method. Experimental, the study sample consisted of twenty Male and female primary school students with learning disabilities, and Their ages ranged between (9-10) years, with an arithmetic mean (10.349) and Astandard deviation (.385). They were divided into two groups Experimental And control, each consisting of (10) students. In her study, the Researcher used The Good enough -Harris drawing scale (prepared and codified By Mohamed Farghaly et al., 2004), the rapid neurological survey test (prepared and codified by Abdel Wahab Mohamed Kamel, 2007), and the Difficulties Scale. Reading prepared by (Fathi Al-Zayat, 2015), the reading Skills test (prepared by Ataa Omar Buhairi, Hassan Ahmed Muslim, and Fatima Hassan), and the computer-assisted training program (prepared by Ataa Omar Buhairi, Hassan Ahmed Muslim, and Fatima Hassan), and the results of the data Analysis showed The effectiveness of the program used in developing reading Skills among students in the experimental group, as well as the continued effectiveness of the program after follow-up