Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
جماليات الشعرية في ديوان الهمشري/
المؤلف
شبانة ، سلمى مجدي رياض
هيئة الاعداد
باحث / سلمى مجدي رياض شبانة
مشرف / يوسف حسن نوفل
مشرف / حسن عبد السميع محسن
مناقش / عزة محمد أبو النجاة
مناقش / أحمد محمد فؤاد مصطفى
تاريخ النشر
2023
عدد الصفحات
252ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأدب والنظرية الأدبية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم اللغة العربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 252

from 252

المستخلص

إن العمل على ديوان شاعر أُخْرج نتاجه بعد موته لهو عمل يتسم بالصعوبة بعض الشيء, وشاعرنا مات في ريعان الشباب وذروة ازدهاره الأدبي, فجمع على الصعوبة صعوبة أخرى, فلملمة شتات عمله وتعدد الجهات التي نشرت نتاجه أصابت الجامع بعناء لا يُقَدّر بثمن, ولكن من فضل الله أن نُشِرَ العمل من جامع آخر فصار لشاعرنا ديوان نُشِرَ منه نسختين, الأولى عام 1974, والثانية عام 2012, ليقع الأمر بين يدي لأقدم أطروحة ماجستير عن هذا الشاعر, فيكون العنوان ”جماليات الشعرية في ديوان الهمشري”, وانبثق عن هذا العنوان ثلاثة اتجاهات علمية, وهي:
الأول: اتجاه تحقيقي:
وتم فيه تحقيق نسختيْ الديوان تحقيقًا شاملًا, مبينة مدى دقة وموثوقية النسختين, وذكر غالبية الهنات التي ألمَتْ بهذا العمل أو ذاك, مع ذكر الصواب سواء أكان عروضيًا أم لغويًا أم مطبعيًا.
الثاني: اتجاه تنظيري:
وتم فيه تأصيل لمصطلح الشعرية ومدلولاتها, وذلك بترتيب زمني بدأ منذ أرسطو في كتابه ”فن الشعر” وصولا إلى الشعرية وفضاءاتها في العصر الحديث لدى كل من العرب والغرب.
الثالث: اتجاه تطبيقي:
وتم فيه –بعد معايشة الديوان- استنتاج واستنباط مواطن الشعرية في ديوان محمد عبد المعطي الهمشري, والذي انبثق منه عدة فصول وهي: (شعرية العنوان – توظيف الليل- شعرية الألوان- الاغتراب- وأخيرًا شعرية الوصف)
وجاءت خطة البحث مشتملة على ما يلي:
-الفصل الأول- (الشعرية) ويندرج تحته ثلاث مباحث:
المبحث الأول: قراءة في مقدمات الشعرية وجمالياتها.
وفيه تم الحديث عن مقدمات وبشائر الشعرية, وتبعًا للترتيب الزمني الذي اتبعه البحث, كان أول المقدمات كتاب أرسطو ”فن الشعر” نظرًا لأنه الأقدم زمنا, تلى ذلك الشعرية في القرن الثالث, والرابع, والخامس الهجري, والتي اشتملت على نتاج عدة نقاد لكل قرن.
المبحث الثاني: فضاءات الشعرية الحداثية.
تم فيه الحديث عن الشعرية الحديثة مقسمة إلى قسميْن:
الأول: فضاءات الشعرية الحداثية لدى الغرب, وجاء فيه الحديث عن الشعرية عند كل من: رومان جاكبسون, وجان كوهين, وتودوروف.
الثاني: فضاءات الشعرية الحداثية لدى العرب, وجاء فيه الحديث عن الشعرية هند كل من: أدونيس, كمال أبو ديب.
-الفصل الثاني- (مظاهر الشعرية عند الهمشري) ويندرج تحته خمسة مباحث:
المبحث الأول: موازنة بين طبعتيْ الديوان.
المبحث الثاني: شعرية العنوان.
المبحث الثالث: شعرية اللون.
المبحث الرابع: شعرية الغربة والاغتراب.
المبحث الخامس: شعرية الليل.
المبحث السادس: شعرية الوصف.
ثم خاتمة البحث, وسيكون فيها أهم النتائج التي توصل إليها البحث.
الكلمات المفتاحية:
فضاءات الشعرية الغربية- فضاءات الشعرية العربية- محمد عبد المعطي