Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الإفادة من الإمكانيات التشكيلية لأسلوبي الإبرو والطباعة الرقمية كمدخل لأزياء معاصرة مستوحاة من زخارف العمارة اليمنية /
المؤلف
الشوافي، غادة محمد علي.
هيئة الاعداد
باحث / غادة محمد علي الشوافي
مشرف / السيدة محمد إبراهيم الور
مشرف / عبير عبد القادر إبراهيم
مناقش / دعاء منصور أبو المعاطي
مناقش / أيمن رمزي حبشي
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
357ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - قسم التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 357

from 357

المستخلص

يهدف البحث إلى: الاستفادة من الإمكانيات التشكيلية لأسلوبي طباعة الإبرو والطباعة الرقمية لإنتاج أعمال فنية طباعيه متفردة وثرية، لاستحداث تصميمات معاصرة مستوحاة من زخارف واجهات العمارة اليمنية لمدينة صنعاء التاريخية، تحمل روح التراث اليمني للتأكيد على الهوية العربية، ودمجها مع تجارب اسلوب طباعة الإبرو كنسخة اصلية وتكرار النسخة الاصلية من خلال الاستفادة من امكانيات اسلوب الطباعة الرقمية، وتطبيقها على ازياء عباءات نسائية معاصرة.
وقد اشتمل البحث على ستة فصول موزعه على النحو التالي:
الفصل الأول: ” خلفية البحث وإجراءاته”
لقد تناول هذا الفصل عرضا لمقدمة البحث، ومشكلته، وأهدافه، وفروضه، وأهميته، وحدوده، ومنهجية البحث ، ومصطلحات البحث، والدراسات المرتبطة والتي تم تقسيمها إلي أربع محاور رئيسة: المحور الأول والذي اشتمل على(4) دراسات تناولت أسلوب طباعة الإبرو، والمحور الثاني والذي اشتمل على(4) دراسات تناولت أسلوب الطباعة الرقمية والمحور الثالث والذي اشتمل على(4) دراسات تناولت زخارف واجهة العمارة اليمنية ( صنعاء التاريخية) والمحور الرابع والذي اشتمل على (4) دراسات تناولت ازياء عباءات نسائية معاصرة.
الفصل الثاني: ” الامكانيات التشكيلية لأسلوب طباعة الإبرو”
لقد تناول هذا الفصل أسلوب طباعة الإبرو وذلك بالتعرف على مفهومه، وتاريخه، ولبعض الدول التي اهتمت به كأسلوب فني، كاليابان، تركيا، أمريكا، انجلترا، ومصر، وهذا بالإضافة إلى التعرف على أساليب تطبيقه والتي نذكر منها: إبرو سوميناغاشي، إبرو الخطيب ونجم الدين، إبرو القوقعة الفرنسية، إبرو جيت جيل، إبرو الشال، إبرو المشط، إبرو الخفيف، إبرو التموج أو البلبل، والإمكانيات التشكيلية النقطية والخطية واللونية لأسلوب طباعة الإبرو،والتعرف على أهم مميزاته وعيوبه، ووصف وتحليل لبعض الأعمال الفنية التي استخدمت أسلوب طباعة الإبرو لبعض الفنانين العرب والأجانب لتوضيح أهم الاساليب المستخدمة .
الفصل الثالث: ” الامكانيات التشكيلية لأسلوب الطباعة الرقمية ”
لقد تناول هذا الفصل اسلوب الطباعة الرقمية من حيث مفهوم الطباعة الرقمية، وبدايتها التاريخية، وامكانياتها التشكيلية واهم مميزاتها وعيوبها، ومراحل تطبيقها باستخدام الحاسب الآلي، وبعض أنواع أوراق الطباعة الرقمية، هذا بالإضافة إلى وصف وتحليل لبعض الأعمال الفنية التي استخدمت أسلوب الطباعة الرقمية لبعض ‏الفنانين العرب والأجانب.‏
الفصل الرابع: ” دراسة وتحليل زخارف واجهة العمارة اليمنية (لمدينة صنعاء التاريخية”
لقد تناول هذا الفصل زخارف واجهه العمارة اليمنية من حيث المفهوم والتاريخ وأنواعها، وهذا بالإضافة إلى تحليل مفردات الزخارف لبعض واجهات العمائر التاريخية، حتى يمكن الاستفادة منها لعمل تصميمات فنية مبتكرة لإنتاج الأزياء المعاصرة.
الفصل الخامس: ”الازياء ومراحل التطور التاريخي للعباءات النسائية المعاصرة”
لقد تناول هذا الفصل مدى أهمية دراسة مصمم الأزياء للتاريخ الحضاري والتراث الشعبي، من حيث مفهوم أزياء العباءة النسائية المعاصرة، والتطور التاريخي للأزياء في العصر الإسلامي ، وفي بعض الدول العربية ومنها : العباءة الفرعونية، والعباءة الخليجية، العباءة العراقية، العباءة الليبية، العباءة الجزائرية، العباءة التونسية، العباءة اليمنية، كما تناول أيضا” بعض المصادر للأزياء المعاصرة من التاريخ وفن العمارة، واهم مصممو الازياء لفن العمارة، والامكانيات التشكيلية للأزياء المعاصرة لفن العمارة.
الفصل السادس: ” الإطار التطبيقي للبحث”
لقد تناول هذا الفصل عرضا لأهم الممارسات التطبيقية، لنتائج التجربة البحثية التي توصلت إليها الباحثة، وذلك من حيث هدف التجربة، وأهميتها، والمراحل التطبيقية، والتي تم تقسيمها إلى خمسة مراحل وهي: مرحلة التجريب، ومرحلة التصميمات الخطية وتحليلها، مرحلة الدمج وتنفيذ التصميمات النهائية، مرحلة تصميم الأزياء المعاصرة، مرحلة تطبيق التصميمات النهائية على العباءات النسائية المعاصرة، هذا بالإضافة إلى عرض وتوصيف وتحليل كل عباءة على حده، وذلك لتوضيح الأبعاد والخامات والوظيفة والتقنيات الفنية المستخدمة في كلا منهما، كما تناول الفصل أيضا عرضا لأهم النتائج وتوصيات التي تم التوصل إليها، هذا بالإضافة إلى ملاحق البحث، ومراجع البحث، ثم ختم الفصل بملخص البحث باللغة العربية واللغة الانجليزية.