Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تعلم العلوم القائم على المشروع لتنمية مهارات اتخاذ القرار لدى التلاميذ مختلفي الاسلوب المعرفي في المرحلة الاعدادية /
المؤلف
البيومى، ايمان البيومى عيد شتا.
هيئة الاعداد
باحث / ايمان البيومى عيد شتا البيومى
مشرف / محمد رشدي أبوشامه
مشرف / أحمد محمود عبدالغني ابوالعز
مناقش / عبدالسلام مصطفى عبدالسلام مصطفى
مناقش / إبراهيم عبدالعزيز محمد
الموضوع
المناهج وطرق التدريس.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
257 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
01/01/2023
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 275

from 275

المستخلص

استهدف البحث الحالي استخدام التعلم القائم على المشروع لتنمية التحصيل بمستوياته الثلاثة: (التذكر-الفهم-التطبيق) وتنمية اتخاذ القرار ويشمل مهارات:(تحديد المشكلة-جمع البيانات-تحديد البدائل-اختيار البديل المناسب)؛ ولتحقق ذلك تم استخدام المنهج التجريبي ذي التصميم شبه التجريبي والمنهج الوصفي التحليلي، وتم إعداد أدوات البحث المتمثلة في: اختبار التحصيل الدراسي، واختبار اتخاذ القرار، واستخدام اختبار الأسلوب المعرفي (إعداد د/حمدي الفرماوي) ، وعلاوة على ذلك مواد المعالجة التجريبية المتمثلة في دليل المعلم، وكراسة نشاط التلميذ. وتمثلت عينة البحث في عدد تلاميذ الصف الأول الإعدادي بلغ عددهم (80) تلميذاً بمدرستين تابعتين لإدارة غرب المنصورة التعليمية بمحافظة الدقهلية، وتم تقسيمهم إلى (40) تلميذاً للمجموعة التجريبية بمدرسة الصفوة الدولية للغات بالمنصورة، (40) تلميذاً للمجموعة الضابطة بمدرسة الفردوس المتميزة للغات، وأسفر البحث عن النتائج الآتية: 1. يوجد أثر دال إحصائيا لطريقة التدريس (التعلم القائم على المشروع) عند مستوى (0.01) بين متوسطات درجات مجموعات البحث في التطبيق البعدي للاختبار على مستويات التحصيل والدرجة الكلية فيما عدا مستوى التذكر.
2. لا يوجد أثر دال إحصائيا للأسلوب المعرفي على مستويات التحصيل والدرجة الكلية، وعدم وجود أثر دال إحصائيا للتفاعل الثنائي بين طريقة التدريس الأسلوب المعرفي على مستويات التحصيل والدرجة الكلية. 3. يوجد أثر دال إحصائيا لطريقة التدريس (التعلم القائم على المشروع) عند مستوى (0.01) بين متوسطات درجات مجموعات البحث في التطبيق البعدي للاختبار على مهارات اتخاذ القرار والدرجة الكلية. 4. لا يوجد أثر دال إحصائيا للأسلوب المعرفي على مهارات اتخاذ القرار والدرجة الكلية، وعدم وجود أثر دال إحصائيا للتفاعل الثنائي بين طريقة التدريس الأسلوب المعرفي على مهارات اتخاذ القرار والدرجة الكلية.