Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام الشركات متعددة الجنسيات لتطبيقات الذكاء الاصطناعى فى التسويق الالكترونى وتأثيره على تحقيق الميزة التنافسية :
المؤلف
راضي، فاطمة خالد.
هيئة الاعداد
مشرف / فاطمة خالد راضي
مشرف / محمد محفوظ الزهرى
مشرف / سلوى ابوالعلا الشريف
الموضوع
إدارة التسويق. الكفاية التسويقية.
تاريخ النشر
2023
عدد الصفحات
213 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
14/12/2022
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الآداب - الإعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 283

from 283

المستخلص

سعت هذه الدراسة الى التعرف على استخدام الشركات متعددة الجنسيات لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في التسويق الإلكتروني وتأثيره في تحقيق الميزة التنافسية للشركات العاملة في مصر.
وتنتمي هذه الدراسة الى نمط الدراسات الاستشرافية المستقبلية واعتمدت على منهج المسح واستخدمت أسلوب السيناريوهات، وتم تطبيق الدراسة على عينة عمدية قوامها (95) خبيرا مقسمة بين الخبراء الممارسين (مديري ومسئولي التسويق) بالشركات متعددة الجنسيات والخبراء الأكاديميين و مستشاري ذكاء اصطناعي وتسويق واستخدمت الدراسة استمارة دلفي والمقابلة المتعمقة.
وانتهت الدراسة إلى أن تطبيقات الذكاء الاصطناعي أصبحت من أهم الوسائل التي تحتاجها الشركات للاحتفاظ بالعملاء وتحقيق ميزة تنافسية، وأشار الخبراء الى أن الشركات متعددة الجنسيات الموجودة بمصر تعتمد على استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي بدرجة كبيرة في العملية التسويقية وعلى الرغم من ذلك لايزال هناك بعض القصور الذي يواجه استخدام الشركات لتلك التطبيقات متمثلة في ضعف البنية التحتية وضعف الموارد المالية، وأكدوا على ضرورة اهتمام الإدارة العليا اهتماما أكبر بالتوسع في استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في العملية التسويقية لتحقيق ميزة تنافسية.
كما أثبتت النتائج وجود تأثير كبير لاستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التسويق الإلكتروني ساعد الشركات متعددة الجنسيات على تطورها ونموها و تحقيقها ميزة تنافسية. وتوقع الخبراء بمستقبل متفائل لاستخدام الشركات متعددة الجنسيات لتطبيقات الذكاء الاصطناعي، كما أكدوا على ضرورة وضع لوائح وقوانين تنظم استخدام الشركات متعددة الجنسيات لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في التسويق الإلكتروني.