Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
بناء إختبار معرفي لمقدمي البرامج الرياضية في التليفزيون المصري /
المؤلف
عفر، عصمت عبدالستار موسي.
هيئة الاعداد
باحث / عصمت عبدالستار موسي عفر
مشرف / هاني محمد زكريا
مناقش / أحمد محمد ياسين
مناقش / هاني محمد زكريا
الموضوع
برامج التليفزيون نقد وتقييم.
تاريخ النشر
2021.
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الترويح الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - الإدارة الرياضية والترويح
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 125

from 125

المستخلص

لقد مرت وسائل الإعلام بمراحل عيدية عبر التاريخ حتي وصلت الي الصورة الي هي عليها الاّن , فمنذ عصور كانت وسائل الإعلام طبول تسمع في أدغال إفريقيا , ودخان يصعد في بلاد الهند , ونيرا تستطيع في بلاد العرب , وحماماً يطلق في عهود الخلفاء والسلاطين , وخيولاً تسبق الريح في توصيل الاّنباء الهامة من بلد إلي اّخر , ومعني ذلك أن وسائل نقل الأخبار كانت كثيرة ومتنوعة في العصور القديمة , كما كان القائمون بنقل الأخبار كثيرون أيضاً , ثم خضعت هذه الوسائل الإعلامية لأطوار متعددة بعد ذلك حتي عرفت بأنواعها .(17 : 15)
إن وسائل الإعلام تقوم بدور تربوي كبير في المجتمع وذلك لتأثيرها علي عقول الناس وتفكيرهم , ويمكنها من القيام بهذا الدور , إنها متعددة ومتنوعة وشاملة وميسورة الإقتناء وتهتم بقطاعات كبيرة من الناس , وإنها بالتقدم العلمي والإعتماد علي الأدلة والميكنة قد عبرت المسافات ووثقت الإتصال بين الأماكن والجماعات , ونقلت الأفكار من وعن الأفراد والجماعات والمجتمعات المختلفة علاوة علي تأثيرات في الراّي العام , كل هذا جعلها من القوي التربوية المؤثرة في المجتمع.(3 : 2) إن البرامج الرياضية التي تستهدف فئات مختلفة من المشاهدين , بمختلف أصنافها , وفي جميع مراحل إنتاجها , وعبر أشكال إبلاغها ليست بمعزل عن هذه التحولات وأبعادها , فهي تدخل في صلب الصراع الإعلامي , وأنها وثيقة الصلة بالمقومات الأساسية , وبناء شخصيته ووعيه وأفق مستقبله , كما أنها إحدي مصادر التنشئة الإجتماعية نظراً لطول الوقت الذي بات يقضيه المشاهد أمام شاشة التليفزيون والغستماع الي المحطات الإذاعية وقراءة الصحف والمجلات الرياضية. (26 : 3)
ومع تزايد الثورات في مجال تكنولوجيا الإتصال وتحول الكرة الأرضية إلي قرية صغيرة تلاشي فيها حاجزي الزمن والمكان , أصبحت وسائل الإعلام أقوي الوسائل تأثيراً وأكثرها فاعلية في تشكيل التوجهات وتوجيه السلوك والتأثير علي البنية الثقافية للمجتمع , إذ نلاحظ أن الإنسان نفسه أمام أسئله كثيرة وتحديات كبيرة تدفعه الي الربط بينهما لإدراك المضامين والغايات والأهداف التي ينشدها وأن يوظفها ويتفاعل مع مخرجتها حتي لا يجني علي نفسه وامته ووطنه .(36 : 62)
ومع ظهور الفضائيات أصبح علي عاتق الإعلام مخاطبة مشاهدين متنوعين في العادات والتقاليد والأفكار والقيم والمعتقدات , فالبرامج التي تذيعها تهدف الي تغيير اّراء جمهور المشاهدين وإقناعهم بموقف معين تتبناه الجهة الإعلامية سواء كانت مؤسسة أو دولة أو حزباً وفي النهاية يكون الهدف في التأثير علي سلوك الجمهور المستهدف , كما أن محاولات تغيير الإتجاهات هي جزء من محاولات الإقناع , فإذا كان الجمهور يؤمن بفكرة معينة ويؤديها وليس منحازاً لها وأتت الرسالة الإعلامية لتقوي هذا التأييد بهذه الفكرة التي يؤمن بها الجمهور يكون قد حصل تغيير في الإتجاهات لدي الجمهور وتمت عملية إقناع ناجحة لذلك الجمهور , ويدخل أيضاً ضمن هذا المفهوم محاولات الرسالة الإعلامية لخلق غتجاه أو راّي لدي المشاهدين للفضائية العربية ممن ليس لديهم راّي أو موقف معين تجاه الفكرة المراد توصيلها للمشاهد .(29 : 13)