Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج انشطة ترويحية لتنمية بعض مظاهر السلوك الإيجابى لدى طفل الروضه الكويتي المشكل /
المؤلف
الرشود، شيخة خالد عبد العزيز.
هيئة الاعداد
باحث / شيخة خالد عبدالعزيز الرشود
مشرف / محمد إبراهيم عبدالحميد
مناقش / هالة يحــى حجــــازى
مناقش / هالة يحــى حجــــازى
الموضوع
رياض الأطفال. الأطفال، علم نفس. أطفال ما قبل المدرسة علم نفس.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
204 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - رياض الاطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 196

from 196

المستخلص

إن إعداد الأطفال ورعايتهم من أهم الركائز المستقبلية التى توليها المجتمعات المتحضرة الكثير من الإهتمام فى الآونة الأخيرة لمواجهة التحديات الحضارية التي تفرضها مقتضيات التطور والتغير السريع الذي نعيشه اليوم، كما يعد من أهم المعايير التى يقاس بها تقدم المجتمع وتطوره. وتمثل مرحلة الطفولة مرحلة هامة فى حياه الإنسان لما لها من تأثير بارز فى بناء قدراتة وإكسابة أنماط السلوك المختلفة وتكوين شخصيتة ، وهذا ما أكد عليه الكثير من علماء النفس والتربية.
فمرحلة الطفولة ذات أهمية خاصة فى حياة الإنسان ذلك لأنها تغرس البذور الأولى لشخصية الطفل، وفي ضوء ما يكتسبه من خبرات ومع كونه قابلا للتشكيل والتأثير بمن حوله يتحدد إطار شخصيته، فإذا توفر له جو أسري ومجتمعي يسوده الدفء والأمان النفسي يسير نموه في مساره الطبيعي، أما إذا تعرض لمواقف أسرية وبيئية يفتقد فيها الحب والاستقرار فإنه يكون عرضة للعديد من المشكلات السلوكية والنفسية التي من شأنها التأثير عليه في جوانب حياته المختلفة, وللمشكلات السلوكية في مرحلة الطفولة خصوصية شديدة وذلك لما تتسم به المرحلة من تغير نمائي سريع ومتلاحق في جميع جوانب النمو المختلفة.
فإذا نظرنا إلى السلوك بإعتباره مشكلة وفى حاجة إلى التدخل يعتمد على عدد من الأشياء، أولها إلى أى درجة يعد السلوك خطيرا. فالسلوك الخطر والمدمر عادة يطالبنا بالتصرف فى الحال للتأكد أن المحيطين فى أمان، أما السلوكيات الأخرى الغير ملائمه لمرحلة النمو قد تكون مسببة للتوتر والإضطراب ولكنها ليست مدمرة.
ويعد السلوك المشكل من أخطر العوامل التى يتوقف عليها نجاح الطفل فى حياته، وخاصة فى مرحلة الطفولة التى تعد من أهم المراحل فى حياه الإنسان، نظرا لأنه يتلقى خلالها أولى التجارب المعرفية، بعد خروجة من نطاق الأسرة، ومن ثم تتأكد أهمية المشكلات السلوكية والإجتماعية التى يمكن أن يعانى منها طفل هذة المرحلة، فالطفل فى مرحلة الطفولة بصفة عامة تظهر لديهم الكثير من المشكلات السلوكية أبرزها: العناد- العدوان- الإنطواء- الكذب.
فالطفل يتخذ إسلوبا خاصا فى تعاملاته مع الآخرين ومع أقرانة وفى حل المشكلات التى تواجه، فإذا واجهت الطفل عقبه نفسية أو إجتماعية أو إنتابه صراع يعوق دوافعه ويسبب له الضيق والقلق، فيتوصل إلى أسلوب يكفل له الراحة فقد يجد فى الخجل أو العناد أ, التمارض أو السيطرة مخرجا من أزمتة فإذا نجح هذا الأسلوب قام الطفل بتكراره كلما واجهته صعوبة وبمرور الوقت يصبح هذا السلوك عادة تميز شخصيته وطريقة فى حل مشاكله وفى تعامله مع الآخرين.
ولذلك فإن إكساب الطفل السلوك الإيجابى هو الأسلوب الأمثل لخفض السلوك الغير مرغوب فيه، فتقبل الطفل الإيجابى لذاته يمنحه القوة ، الثقة بالنفس، تقدير الذات ، والقدرة على تحقيق أهدافة المستقبلية، كما أنه يقدر على أن يتحمل مسئولية إختياراته وأفعاله وقراراته، فيمكنه أن يحدد ما يحتاج إليه ويطلبه بإسلوب مباشر وصريح، وعندما يرفض طلبه فقد يتملكه الإحساس بالضيق والحزن وخيبة الأمل، ولكن ثقته بنفسه تظل ثابتة، فهو لا يعتمد على آراء الآخرين بشكل كبير فى حياته ويشعر بالثقة والأمان فى قرارة نفسه، وأصحاب السلوك الإيجابى فى الأغلب يوضحون الطريقة التى يفضلون أن يتعاملوا بها للآخرين، وما يفهمه الغير هو ناتج عن السلوك الإيجابى.
وتعد برامج الأنشطة الترويحية من أنسب البرامج التى تساعد الطفل للتعبير عن نفسه وذلك لأنها تعتمد على أنشطة محببة للطفل تسمح له بإشباع حاجاته وتحقيق ذاته وإشباع ميوله والتخلص من الميول العدوانية وتنميه مهارات وسلوكيات جديدة تسمح له بالتعبير عن نفسه وخصوصا أثناء اللعب، أن الأنشطة الترويحية تعمل على تنمية النضج العاطفى لدى الممارس من خلال مواقف عديدة ومتنوعه تنشأ أثناء ممارستها.
فممارسة الأطفال للأنشطة الترويحية تساعدهم فى التعبير عن أنفسهم وتؤثر فى خفض السلوك الغير مرغوب فيه من قبل هؤلاء الأطفال كسلوك النشاط الزائد فالحركة عند الطفل فى هذة المرحلة هى محور نشاطه فى الحياة والطريقة الأساسية للتعبير عن أفكاره ومشاعره وتنمية المفاهيم عن ذاته وخلالها يتعلم وينمو ويتطور.
فيتعلم الطفل من خلال الأنشطة الترويحية ، سواء الفردية أو الجماعية مجموعة من القيم والقواعد والمهارات، والتى تختلف بإختلاف نوع النشاط الممارس، فالأنشطة الحركية مثلا لا تسهم فقط فى تعزيز البنية الجسمية للطفل والرفع من قدره تحمله، بل هى أيضا تسهم فى إكسابه قيم التشارك والإحترام والتنافسية، بينما تتيح الأنشطة الفنية والمسرح فرصة للتعبير عن مشاعره وأفكاره، وتمكنه من تفجير طاقاته الإبداعية ، ومن جهه أخرى فإن الأنشطة الفنية والمسرح تنمى ثقة الطفل بذاته، وتكسبة القدرة على تحدى الخجل ، إن الطفل يدخل عادة فى علاقات إجتماعية مصغرة مع أقرانه أثناء اللعب ، فيكتسب من خلالها إحترام معايير الجماعة وقواعدها.
مشكلة الدراسه:
تتلخص مشكلة الدراسة الحالية في السؤال الرئيسي التالي :
ما فاعلية برنامج أنشطة ترويحية لتنمية بعض مظاهر السلوك الإيجابى لطفل الروضة الكويتى المشكل؟
ويتفرع من السؤال الرئيسى عدد من التساؤلات الفرعية:
4- ما مظاهر السلوك السلبى لطفل الروضة الكويتى المشكل؟
5- ما هى مظاهر السلوك الإيجابى التى يجب تنميتها لطفل الروضة الكويتى المشكل؟
6- ما مكونات برنامج الأنشطة الترويحية المناسب لتنمية بعض مظاهر السلوك الإيجابى لطفل الروضة الكويتى المشكل؟
هدف الدراسة:
تهدف الدراسة الحالية إلى:
1- تحديد مظاهر السلوك السلبى التى يجب الحد منها لدى طفل الروضة الكويتى المشكل.
2- تحديد مظاهر السلوك الإيجابى التى يجب تنميتها لطفل الروضة الكويتى المشكل.
3- تصميم برنامج برنامج الأنشطة الترويحية المناسب لتنمية بعض مظاهر السلوك الإيجابى لطفل الروضة الكويتى المشكل.
4- التحقق من فاعلية الأنشطة الترويحية وأهميتها فى تنمية بعض مظاهر السلوك الإيجابى لطفل الروضة الكويتى المشكل.

أهمية الدراسة:
1- الأهمية النظرية:
- التأكد على أهمية الأنشطة الترويحية لتنمية بعض مظاهر السلوك الإيجابى لطفل الروضة الكويتى المشكل.
- إلقاء الضوء على أهم مظاهر السلوك الإيجابى لطفل الروضة الكويتى المشكل.
2- الأهمية التطبيقية:
- تشجيع معلمات الروضة على توظيف الأنشطة الترويحية لتنمية بعض مظاهر السلوك الإيجابى لطفل الروضة الكويتى المشكل بوجه خاص ولأطفال الروضة بوجه عام.
- تقديم برنامج لتنمية بعض مظاهر السلوك الإيجابى لطفل الروضة الكويتى المشكل بوجه خاص ولأطفال الروضة بوجه عام يسترشدن به معلمات رياض الأطفال.
فروض الدراسة:
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لمقياس مهارات السلوك الإيجابى المصور لصالح أطفال المجموعة التجريبية.
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى لمقياس السلوك الإيجابى المصور لصالح درجات التطبيق البعدى.
3- لا توجد فروق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات أطفال المجموعة الضابطة فى التطبيقيين القبلى والبعدى لمقياس السلوك الإيجابى المصور.
حدود الدراسه:
1- الحدود البشرية: تتحدد عينة البحث على (40) طفلا وطفلة من أطفال روضة القمر تتراوح أعمارهم ما بين (5-6) سنه، وتم تقسيمهم إلى (20) مجموعة تجريبية، (20)مجموعة ضابطة.
2- الحدود الزمنية والمكانية:تم تنفيذ البرنامج بالفصل الدراسى الثانى ، للعام الدراسى 2020/ 2021م
3- الحدود المنهجية :تم إستخدام المنهج التجريبى على عينة البحث ذو المجموعتين التجريبيتن التجريبية والضابطة.
منهج الدراسه:
قامت الباحثة بإستخدام المنهج التجريبى ذو القياس القبلى والبعدى للمجموعتين التجريبية والضابطة ، ويعد هذا التصميم من أكثر التصميمات المناسبة لطبيعة البحث الحالى وعينته.
أدوات ومواد الدراسه:
1- إختبار المصفوفات المتتابعة الملونة: إعداد(جون رافن) تقنيين(إبراهيم مصطفى2008)
2- مقياس كونرز لتقدير سلوك الطفل”تقدير المعلم”: إعداد (عبد الرقيب البحيرى)
3- قائمة مهارات السلوك الإيجابي إعداد (الباحثة)
4- مقياس السلوك الإيجابي المصور إعداد (الباحثة)
5- برنامج الأنشطة الترويحية إعداد (الباحثة)
الأساليب الإحصائية:
للتحقق من صحة فروض الدراسة أجريت الباحثة التحليلات الإحصائية باستخدام التحليلات الإحصائية (Excel) وحزمة البرامج الإحصائية (Statistical Package For Social Sciences) المعروفة بإسم الـ (S.P.S.S) الإصدار 22 ، واستخدمت الطرائق والأساليب الإحصائية المناسبة ، وهي :
1- معامل ألفا كرونباخ .
2- المتوسط – الانحراف المعياري .
3- معامل الإرتباط
4- معادلة ألفا كرونباخ
5- اختبار ”ويلكوكسون Wilcoxon
نتائج الدراسه:
أسفرت نتائج الدراسه على :
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لمقياس مهارات السلوك الإيجابى المصور لصالح أطفال المجموعة التجريبية.
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى لمقياس السلوك الإيجابى المصور لصالح درجات التطبيق البعدى.
3- لا توجد فروق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات أطفال المجموعة الضابطة فى التطبيقيين القبلى والبعدى لمقياس السلوك الإيجابى المصور.
توصيات الدراسه :
فى ضوء الأطر النظرية والدراسات السابقة التى تم الإطلاع عليها ومن خلال النتائج التى تم التوصل إليها توصى الباحثة بالآتى:
1- الإهتمام بالبرامج الترويحية بمرحلة الطفولة المبكرة .
2- تبنى سياسة دعم السلوك الإيجابى بمرحلة رياض الأطفال للحد من المشكلات السلبية .
3- عمل دورات تدريبية لمعلمات رياض الأطفال لدعم السلوك الإيجابى لطفل الروضة من خلال برامج متنوعة محببة إلى الطفل.
4- عمل دورات تدريبية لمعلمات رياض الأطفال لكيفية التنوع فى إعداد برامج الأنشطة الترويحية.
ثالثا:البحوث المقترحة:
تقترح الباحثة من خلال هذه الدراسة بعض النقاط البحثية التى توصى بدراستها وهى:
1- دراسة السلوك الإيجابى وعلاقته بالتنمر لدى طفل الروضة.
2- دراسة العلاقة بين السلوك الإيجابى والتوافق النفسى لطفل الروضة.
3- دراسة السلو