Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استراتيجية مقترحة لتحسين القدرة التنافسية لمدارس التعليم الثانوي العام بمحافظة دمياط /
المؤلف
جبر، سمر عباس محمـد.
هيئة الاعداد
باحث / سمر عباس محمـد جبر
مشرف / ميادة محمد فوزي الباسل
مشرف / هناء ابراهيم سليمان
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
214 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
28/8/2023
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 239

from 239

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى وضع ملامح استراتيجية مقترحة لتحسين القدرة التنافسية لمدارس التعليم الثانوي العام في مصر بمحافظة دمياط، وذلك من خلال: الوقوف على طبيعة التعليم الثانوي العام في مصر، وتحديد أهم المعوقات التي تواجه التعليم الثانوي العام في مصر، والتعرف على الإطار النظري والمفاهيمي للقدرة التنافسية لمدارس التعليم الثانوي العام، والكشف عن واقع القدرة التنافسية لمدارس التعليم الثانوي العام بمحافظة دمياط ومعوقات تحسينها، وتحديد متطلبات تحسين القدرة التنافسية لمدارس التعليم الثانوي العام بمحافظة دمياط، استخدمت الدراسة منهج البحث الوصفي، واستخدمت الاستبانة كأداة للدراسة طبقت على عينة من مديري ومعلمي مدارس التعليم الثانوي العام في محافظة دمياط، وعددهم (15) مدير مدرسة، (320) معلم، بإجمالي (335) فرد، توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: وجود معوقات تحول دون تحسين القدرة التنافسية لمدارس التعليم الثانوي العام، وتنقسم إلى: معوقات متعلقة بالبيئة المدرسية وبخاصة: استخدام الطلاب لطرق متنوعة للغش في الامتحانات، انتشار الدروس الخصوصية بصورة كبيرة، الروتين الإداري، زيادة نسب الغياب داخل المدارس، ومعوقات تتعلق برأس المال البشري وبخاصة: الاهتمام الزائد لمعلمي التعليم الثانوي العام بالدروس الخصوصية، ضعف الرضا الوظيفي للمعلمين، قلة الاهتمام بوضع معايير واضحة لاختيار مديري المدارس، ومعوقات تتعلق بالخدمات المقدمة للمجتمع وبخاصة: ضعف التمويل المالي للمدارس، طموح أولياء أمور طلاب التعليم الثانوي العام دائمًا في التحاق أبنائهم بكليات القمة دون النظر إلى مهارات أبنائهم أو احتياجات مجتمعهم، ومعوقات تتعلق بالبيئة الابتكارية بالمدرسة وبخاصة: اهتمام الطلاب بالتحصيل الدراسي من أجل اجتياز الامتحانات فقط، ضعف الاهتمام بتنمية التعلم الذاتي لدى الطلاب. كما توصلت نتائج الدراسة إلى أهم متطلبات تحسين القدرة التنافسية لمدارس التعليم الثانوي العام، وتتمثل فيما يلي: متطلبات تحسين البيئة المدرسية وبخاصة: توفير هياكل تنظيمية وإدارية تقبل المنافسة بالمدارس، التوظيف الأمثل لتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات، تطوير البنية التحتية والتكنولوجية للمدارس. ومتطلبات تحسين رأس المال البشري وبخاصة: توفير معايير عادلة وواضحة للترقيات والمكافآت بين العاملين بالمدارس، توفير نظام متطور لإدارة الموارد البشرية، توافر العدد الكافي من المعلمين الاكفاء، ومتطلبات تحسين الخدمات المقدمة للمجتمع وبخاصة: تحقيق المشاركة المجتمعية وربط المدارس بمؤسسات المجتمع المحلي، زيادة التمويل المالي للمدارس، الاهتمام بالمشاريع التعليمية بالمدارس والتي يمكن أن تخدم المجتمع وسوق العمل، ومتطلبات تحسين البيئة الابتكارية بالمدرسة وبخاصة: تطوير البرامج التعليمية التي تركز على تطوير مهارات وأساليب البحث العلمي لدى الطلاب، تعميق الاهتمام بالجودة.