Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالِية برنامج تدريبي قائم على اللعب الجماعي في تحسين مهارات السلوك التكيفي لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية
المدمجين في مدارس التعليم العام/
المؤلف
الدسوقي، أحلام يسري كامل أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / أحلام يسري كامل أحمد الدسوقي
مشرف / حسام السيد محمد عوض
مشرف / إيمان فؤاد كاشف
مشرف / أمجد زكريا أحمد عبدالعال
الموضوع
مهارات السلوك التكيفي - مدارس التعليم العام.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
139 ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة (العلوم الاجتماعية)
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كلية علوم ذوى الإعاقة والتأهيل - قسم الإعاقة العقلية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 155

from 155

المستخلص

أهداف الدراسة تسعى هذه الدراسة إلى تحقيق الأهداف الآتية:
1- تحسين مهارات السلوك التكيفي لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية المدمجين في مدارس التعليم العام من خلال برنامج تدريبي قائم على اللعب الجماعي.
2- التعرف على استمرارية البرنامج التدريبي المستخدم في تحسين مهارات السلوك التكيفي لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية المدمجين في مدارس التعليم العام إلى ما بعد فترة المتابعة.
أهمية الدراسة
تكمن أهمية الدراسة النظرية والتطبيقية فيما يلي:
1- تسليط الضوء على الأطفال ذوي الإعاقة العقلية المدمجين في مدارس التعليم العام، وقصور السلوك التكيفي لديهم الذي ينتشر بنسبة كبيرة مما يؤثر عليهم اجتماعيًا، ونفسيًا، وأكاديميًا.
2- مشاركة أولياء الأمور في تنفيذ البرنامج من خلال الواجبات المنزلية، مما يسهم في سرعة التأهيل وتعميم الاستجابة.
3- توجيه نظر المعلمين العاملين مع الأطفال ذوي الإعاقة العقلية المدمجين في مدارس التعليم العام لأهمية اللعب الجماعي وكذلك تحسين مهارات السلوك التكيفي لديهم.