Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
متطلبات تهيئة مدارس التعليم الثانوي العام لمهام الوظيفة القيمية للتربية فى ضوء مدخل تحليل الممارسة :
المؤلف
احمد، فاطمه الزهراء جميل محمود.
هيئة الاعداد
باحث / فاطمه الزهراء جميل محمود احمد
مشرف / عبد الودود محمود مكروم
مشرف / إبراهيم السيد العويلى
مناقش / محمد حسنين عبده العجمي
مناقش / مها عبدالباقي جويلى
الموضوع
أصول التربية. الوظيغة القيمية للتربية. تحليل الممارسة.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
289 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
22/11/2023
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 289

from 289

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى محاولة البحث عن إليات تهيئة مدارس التعليم الثانوى العام لمهام الوظيفة القيمية للتربية ، والوقوف على المعالم المميزة لمهام الوظيفية القيمية للتربية بمدارس الثانوى العام بمحافظة الدقهلية من خلال واقع الممارسات اليومية بالمدرسة (تحليل الممارسة ) وذلك للتعرف على نوع وطبيعه المشكلات التى تواجهها المدرسة وتعوق دون تحقيق مهام الوظيفية القيمية للتربية ومن ثم التعرف على بعض المتطلبات اللازمة للنهوض بمدارس الثانوى العام وتفعيل دورها فى تحقيق الوظيفية القيمية للتربية ، ولتحقيق هذه الأهداف استخدمت الباحثة منهج تحليل الممارسة وكذلك الأدوات ( الإستبيان تم تطبيقه على عينة من المدرين والوكلاء والاخصائين والمعلمين قوامها 405 - بطاقة ملاحظة تم تطبيقها فى 35 مدرسة – استطلاع رأى تم تطبيقها على عينة طلاب قوامها 327 ) ، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها غياب وجود فلسفة واضحة للتربية القيمية داخل مدارس الثانوى العام ، ضعف تشغيل الإدارة لتقديم أنشطة تنمى الجانب القيمى للطلاب . وقد أسفر النتائج إلى مجموعه من التوصيات أهمها إنشاء وحدة للقيم والأمن التربوى فى وزارة التربية والتعليم ، وضبط إيقاع العمل فى المدرسة على معايير تنمية القيم . وانتهى البحث بوضع مشروع مقترح لبرنامج تدريبى لتهيئة مدارس الثانوى العام لمهام الوظيفية القيمية للتربية.