Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطــــــويــر بيئة تعلـــــم تكيفيـــــة قائمـــة على تحليــلات التعلـــــم لتنمية مهارات البرمجة وحل مشكلاتها لدى طلاب تكنولوجيا التعليم /
المؤلف
سالم، هبة كمال لطفي عبد الحكم.
هيئة الاعداد
باحث / هبة كمال لطفي عبد الحكم سالم
مشرف / زينب محمد حسن خليفـة
مشرف / جمال عبد الناصر محمود شحاته
مناقش / مصطفي محمود مصطفى عارف
مناقش / محمد زيدان عبد الحميد محمود
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
465ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قســـــــم المناهـــج وطرق التـدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 464

from 464

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تطــــــويــر بيئة تعلـــــم تكيفيـــــة قائمـــة على تحليــلات التعلـــــم لتنمية مهارات البرمجة وحل مشكلاتها لدى طلاب تكنولوجيا التعليم وذلك من خلال إنشاء بيئة تعلم تكيفية قائمة على تحليلات التعلم، وتم استخدام منهج البحث التطويري المنظومي من خلال استخدام نموذج لتصميم المحتوى الإلكتروني وتطويره داخل بيئة التعلم الإلكترونية التكيفية القائمة على تحليلات التعلم في ضوء المعايير والمكونات ذات الصلة وتصميم المعالجة التجريبية، وإعداد قائمة معايير تصميم بيئة التعلم الإلكترونية التكيفية القائمة على تحليلات التعلم، وذلك من خلال الاطلاع على الأدبيات والدراسات السابقة العربية والأجنبية لمعايير تصميم بيئات التعلم التكيفية القائمة على تحليلات التعلم، والمنهج التجريبي وذلك لمعرفة أثر المتغير المستقل (بيئة التعلم التكيفية القائمة على تحليلات التعلم) على المتغير التابع (مهارات حل المشكلات البرمجية) لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، وتم استخدام التصميم شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة، وتكونت مجموعة البحث من (43) طالباً من طلاب الفرقة الثانية قسم تكنولوجيا التعليم –كلية التربية النوعية – جامعة عين شمس، وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي، وبطاقة ملاحظة، ومقياس حل المشكلات البرمجية، وتوصلت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيًا لبيئة التعلم التكيفية القائمة علي تحليلات التعلم علي تنمية مهارات البرمجة وحل مشكلاتها لدى طلاب الفرقة الثانية قسم تكنولوجيا التعليم، وأظهرت نتائج البحث بقاء أثر التعلم من خلال تطبيق أدوات البحث على عينة البحث بعد حوالي (22) يوم، وقُدمت توصيات ومقترحات أهمها ضرورة الاهتمام باستخدام بيئات التعلم التكيفية القائمة على تحليلات التعلم في العملية التعليمية لما لها من تأثير كبير على التحصيل المعرفي، والأداء المهارى، ومهارات حل المشكلات لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.