الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى تعرف فاعلية برنامج تدريبى قائم على بعض أنشطة الذكاءات لتنمية مهارات التفكير الإبداعي وخفض الإجهاد التعلمى لدى طلاب المرحلة الثانوية ، وتكونت عينة الدراسة من (50) طالبًا وطالبة من طلاب المرحلة الثانوية , بمتوسط عمر قدره (16.4)سنة وانحراف معياري قدره (0.321) سنة بمدارس الثانوية العامة, مدينة الخارجة, محافظة الوادى الجديد, واشتملت أدوات الدراسة على مقياس التفكير الإبداعى من تأليف بول تورانس ومقياس الإجهاد التعلمى و برنامج تدريبى قائم على بعض أنشطة الذكاءات المتعددة فى تنمية مهارات التفكير الإبداعى وخفض الإجهاد التعلمى, وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق بين القياسات المتكررة لمقياس الاجهاد التعلمي خلال فترات التطبيق (قبلي – بعدي- تتبعي) لاتجاه القياسين البعدي والتتبعي، وجود فروق ذات دلالة عند مستوي دلالة (0.01) بين القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي ولا توجد فروق دالة إحصائيًّا بين القياسين البعدي والتتبعي للاجهاد التعلمي بأبعاده, توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في القياسات المتكررة (قبلي – بعدي – تتبعي) لاختبار التفكير الابداعي لصالح القياسين البعدي والتتبعي, توجد علاقة ارتباطية سالبة دالة احصائيا عند مستوي دلالة (0.01) بين الإجهاد التعلمي والتفكير الابداعي لدى عينة الدراسة ولا توجد فرق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الذكور ودرجات الاناث. |