Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام المدخل المعرفي في تدريس التاريخ لتنمية مهارات التفكير المنظومي والمواطنة الرقمية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي/
المؤلف
مرعي، ليــــزا عبد الله علـي .
هيئة الاعداد
باحث / ليــــزا عبد الله علـي مرعــــــي
مشرف / صفاء محمد علي احمد
مشرف / طاهر محمود محمد الحنان
مناقش / ادريس سلطان صالح
مناقش / علي احمد علي الجمل
الموضوع
تلاميذ الصف الأول الإعدادي المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية (التاريخ.
عدد الصفحات
187 ص .:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
الناشر
تاريخ الإجازة
12/11/2023
مكان الإجازة
اتحاد مكتبات الجامعات المصرية - المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية التاريخ
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 192

from 192

المستخلص

استخدام المدخل المعرفي في تدريس التاريخ لتنمية مهارات التفكير المنظومي والمواطنة الرقمية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي
هدف البحث إلي تعرُّف أثر استخدام المدخل المعرفيّ فِي تدريس التَّاريخ لتنمية مهارات التفكير المنظومي والمواطنة الرقمية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، وتمَّ استخدام المنهج شبه التجريبي ذي المجموعتيْن (التجريبية والضابطة)، وتمثَّلت مواد البحث وأدواته في: إعداد قائمة مهارات التفكير المنظومي وقائمة أبعاد المواطنة الرقمية ومرجع وحدة للتدريس وفقًا للمدخل المعرفي، وإعداد اختبار مهارات التفكير المنظومي وإعداد مقياس المواطنة الرقمية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، وتمَّ التأكد من صدقِها وثباتها، ثُم تمَّ اختيار مجموعتي البحث؛ حيث تكوَّنت كل مجموعة من ثلاثين (30) تلميذًا وتلميذة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي بمدرسة الشهداء الإعدادية بإدارة الخارجة التعليمية (محافظة الوادي الجديد) بالفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2022-2023م، وتمَّ تطبيق الأدوات قبليًا، وقد استخدم البحث المدخل المعرفي في التدريس للمجموعة التجريبية، أمَّا المجموعة الضابطة فتم التدريس لها بالطريقة المعتادة، ثمَّ طبقت الأدوات بعديًا، وقد أظهرت النتائج وجود فروق دالَّة إحصائيًا بين متوسطات درجات التلاميذ في التطبيق البعدي لاختبار التفكير المنظومي والمواطنة الرقمية لصالح المجموعة التجريبية، ووجود علاقة ارتباطية موجبة بين نمو مهارات التفكير المنظومي والمواطنة الرقمية لدي تلاميذ المجموعة التجريبية.
الكلمات المفتاحية: المدخل المعرفي، تدريس التاريخ، مهارات التفكير المنظومي، المواطنة الرقمية.