Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج إرشادي قائم على اليقظة الذهنية في تحسين فاعلية الذات للأمهات وأثره في خفض سلوك إيذاء الذات لدى أطفالهن ذوي اضطراب التوحد /
المؤلف
احمد، عبير السيد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / عبير السيد محمد احمد
مشرف / عصام محمد زيدان
مشرف / محمد عيسي محمد عيسي
مناقش / زينب محمود شقير
مناقش / محمود مندوه محمد سالم
الموضوع
برنامج إرشادي. سلوك إيذاء الذات. اليقظة الذهنية. أطفال ذوي اضطراب التوحد. فاعلية الذات.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
مصدر الكترونى (244 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس
تاريخ الإجازة
15/11/2023
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 244

from 244

المستخلص

استهدفت الدراسة التحقق من فعالية برنامج إرشادي قائم على اليقظة الذهنية في تحسين فاعلية الذات للأمهات وأثره في خفض سلوك إيذاء الذات لدى أطفالهن من ذوي اضطراب التوحد‏، وتكونت عينة الدراسة من (5) أمهات لديهن طفل من أطفال ذوى اضطراب التوحد، تتراوح أعمارهن من (25-32)سنه، ودرجة التوحد طفلها ( 34 : 36) اي بدرجة توحد من بسيطة الي متوسطة. على مقياس كارز2 لتقدير درجة التوحد ، واستخدمت الباحثة الأدوات الآتية، مقياس فاعلية الذات(إعداد/ الباحثة)، مقياس سلوك إيذاء الذات (إعداد/ الباحثة)، البرنامج الإرشادي القائم على اليقظة الذهنية (إعداد/ الباحثة) ،وقد أسفرت الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياسي فاعلية الذات و سلوك إيذاء الذات لصالح القياس البعدي ، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياسي فاعلية الذات و سلوك إيذاء الذات ،ووجود تأثير كبير للبرنامج الإرشادي القائم على اليقظة الذهنية المستخدم بالدراسة الحالية في تحسين فاعلية الذات لدى أمهات أطفال اضطراب التوحد.