Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استراتيجية قائمة على علم اللغة النفسي لتنمية مهارات القراءة في الصفوف الأولى بالمرحلة الابتدائية /
المؤلف
فتح الله، شيرين أحمد موسى.
هيئة الاعداد
باحث / شيرين احمد موسى فتح الله
مشرف / سمير عبدالوهاب احمد
الموضوع
اللغة العربية - طرق التدريس. اللغة، علم.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
287 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
25/9/2023
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 311

from 311

المستخلص

تعد المرحلة الأولى من مراحل تعلم التلميذ القراءة من أهم المراحل التعليمية، فعليها يتوقف نجاح التلميذ في اكتساب المهارة أو الفشل فيها، ويؤكد التربويون المعنيون بتعليم القراءة أنه إذا لم يصل الطفل إلى مستوى جيد في القراءة في مراحل تعلمه الأولى فإنه يتعذر عليه تحقيق مستوى مقبول من التعليم في المراحل التعليمية التالية. وتتضح أهمية القراءة لتلاميذ المرحلة الابتدائية في أن كثيرًا منهم يفشلون في تعلمها إذا لم يتعلموها قبل نهاية الصف الثالث الابتدائي. وقد أكدت الدراسات الموجهة لتطوير تعليم القراءة على أهمية اكتساب اللغة ومهاراتها المتنوعة في المراحل الأولى من التعليم، لما لذلك من أهمية في توجيه التعليم وتحسين مخرجاته.
الأمر الذي يتطلب مزيدًا من النظريات والمداخل والاستراتيجيات الفاعلة في تعليم الأطفال مهارات القراءة، خاصة تلك التي تتناول القراءة من منظور نفسي، وذلك بعد أن أكدت الدراسات المتخصصة أن القراءة لم تعد مجرد قضية فك الرمز، بل إنها عملية اتصالية معقدة يتفاعل فيها عقل القارئ ومعلوماته اللغوية وخبراته مع النص في سياق معين. وبذلك فقد أصبح الحديث عن القراءة حديثًا عن العمليات المعرفية النفسية التي يتبعها القارئ في قراءة النصوص المكتوبة، وفهمها، وتفسير هذه العمليات تفسيرًا لغويًا ونفسيًا.