Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعــليــة برنامج إرشادي قائم على البرمجة اللغويـة العصبيـة
في خفـض الأزمات النفسية وأثره على الذكاء الوجداني
لدى طلاب جامعة الوادي الجديد/
المؤلف
عبد الله ،حسن محـمد علي عويس
هيئة الاعداد
باحث / عبد الله حسن محـمد علي عويس
مشرف / يوسف عبد الصبور عبد اللاة
مشرف / محمود ابراهيم عبد العزيز
مناقش / اسماء عثمان دياب
مناقش / احمد علي بديوي
الموضوع
الذكاء الوجداني - صحة نفسية.
عدد الصفحات
266 ص.؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
الناشر
تاريخ الإجازة
5/11/2023
مكان الإجازة
اتحاد مكتبات الجامعات المصرية - صحة نفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 293

from 293

المستخلص

هدفت الدراسة التعرف على طبيعة نوع العلاقة الارتباطية بين الذكاء الوجداني والأزمات النفسية لدى طلاب الجامعة،والتحقق من فاعلية البرنامج الإرشادي القائم على البرمجة اللغوية العصبية في خفض الأزمات النفسية،وفي تحسين الذكاء الوجداني لدى طلاب الجامعة،واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي وشبه التجريبي،وتكونت عينة الدراسة من (620) طالبًا وطالبة،والعينة التجريبية من (30) طالبًا وطالبةً،والعينة الضابطة من (30) طالبًا وطالبةً من مجتمع العينة طلاب كليات جامعة الوادي الجديد،وتراوحت أعمارهم من (18 : 22) عامًا،واستخدمت الدراسة مقياس الذكاء الوجداني من إعـداد سامية الأنصاري وحلمي الفيل (2009)،ومقياس الأزمات النفسية لطلاب الجامعة من إعداد (الباحث) ،وبرنامج إرشادي قائم على البرمجة اللغوية العصبية من إعداد (الباحث)،وأظهرت نتائج الدراسة إلى:وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائيًّا عــنـــد مستـــــوى دلالـــــة (0.01) بيــــن الذكــــــاء الوجـــدانــــي والأزمــــــات النفسيـــــة لـــدى طـــــلاب الجامعــــــــة ر= (- 0.919)،ووجدت فروق دالة إحصائيًّا بعد تطبيق البرنامج الإرشادي بين المجموعتين (الضابطة والتجريبية) على مقياس الذكاء الوجداني ومقياس الأزمات النفسية لصالح طلاب المجموعة التجريبية،مما يشير إلى فاعلية البرنامج الإرشادي القائم على البرمجة اللغوية العصبية في خفض الأزمات النفسية وفي تحسين الذكاء الوجداني لدى طلاب المجموعة التجريبية.