Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المرأة في الصحراء العربية في رواية مسك الغزال لحنان الشيخ :
المؤلف
يانج، مريم لينج.
هيئة الاعداد
باحث / مريم لبنج يانج
مشرف / ناهد أحمد الشعراوي
مناقش / مؤمنة حمزة عون
مناقش / السعيد بيومي الورقي
الموضوع
الأدب العربي - تاريخ ونقد - لبنان. القصة العربية - تاريخ ونقد. لبنان. الحبكة الروائية. الأسلوب الأدبي.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
135 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الأدب والنظرية الأدبية
تاريخ الإجازة
12/12/2023
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - اللغة العربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 145

from 145

المستخلص

تنقسم خطة الحث إلى مقدمة، وتمهيد، وأربعة فصول وخاتمة، وقائمة بأهم المصادر والمراجع، وعلى النحو التالي تبدأ الدراسة بمقدمة لذكر دوافع، ومجال الموضوع، وأهداف البحث عن طريق عرض أسباب اختيار الموضوع، ثم تحديد المنهج المتبع في البحث، وأدواته، يعقبه السرد التفصيلي للبحث، وهو كالآتي:
أولاً- التمهيد:
ويتناول التعريف بالمؤلفة ”حنان الشيخ”، وأعمالها الأدبية، كما تناولت الباحثة الرؤية الفنية للمؤلفة تجاه المجتمع الصحراوي، وختمت التمهيد بالحديث عن التشكيل السردي للرواية مع ملخص للرواية.
ثانياً- الفصل الأول، بعنوان ”الخلفيات الاجتماعية والثقافية للساردات”:
واشتمل على ثلاثة مباحث، حيث قدم في المبحث الأول الحديث عن الشخصية النسائية الأولى ”سها اللبنانية”، وقدم في المبحث الثاني الحديث عن الشخصية النسائية الثانية ”سوزان الأمريكية”، ليختم بالمبحث الثالث عن الشخصيتين النسائيتين الصحراويتين ”نور وتمر”.
ثالثاً- الفصل الثاني: بعنوان: ”دلالات المكان في الرواية”:
واشتمل على مبحثين، حيث جاء المبحث الأول بالحديث عن تمثلات المجتمع المحلي في الحكايات الأربع، وجاء المبحث الثاني بحدث عن تعالقات المكان والشخصيات.
رابعاً- الفصل الثالث: بعنوان: ”الأنا / الصحراوي والآخر”:
واشتمل على مبحثين حيث جاء المبحث الأول بالحديث عن قضايا المرأة في المجتمع الذكوري، وجاء المبحث الثاني بالحديث عن نظرة المجتمع للآخر الأجنبي وذلك من خلال ثلاث نقاط:
- ظهرت النقطة الأولى لتتناول رؤية الغرب لمجتمع الصحراء العربية، بينما أبرزت النقطة الثانية قضية رفض الآخر من المجتمع العربي الصحراوي، لتقدم النقطة الثالثة نماذج قبول الآخر في الرواية.
خامساً- الفصل الرابع: بعنوان: ”الملامح الفنية”:
واشتمل على خمسة مباحث، حيث جاء المبحث الأول بالحديث عن دلالات العنوان والأسماء، وجاء المبحث الثاني بالحديث عن اللهجة المحلية وأنماطها اللغوية، وقدم في المبحث الثالث إبراز تقنيتي المونولوج، والاسترجاع في الرواية، وأبرز المبحث الرابع التشكيل الفني لملامح الصورة وذلك في نقطتين:
النقطة الأولى تناولت النمط السردي لتصوير عادات وتقاليد مجتمع الصحراء، والنقطة الثانية تناولت صورة المنازل والأسواق العربية في الصحراء العربية.
وختم بالمبحث الخامس والحديث عن تعدد الرواة في الرواية من خلال تعدد الشخصيات النسائية، والتي مثلت نموذج الراوي العليم.
سادساً- الخاتمة: ويتم بها رصد أهم النتائج، التي توصل إليها البحث، ثم يتبعها قائمة بأهم المصادر والمراجع.