Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح قائم على القصة لتنمية الوعي الغذائي لدي أطفال متالزمة داون فى ضوء نظامي العزل والدمج /
المؤلف
روميه، مني محمد أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / مني محمد أحمد روميه
مشرف / سحر توفيق نسيم
مشرف / أمل محمد القداح
مشرف / إيمان محمد جاد المولي
مناقش / سميه عبدالحميد أحمد
الموضوع
الأغذية والصحة. التغذية. متلازمة داون. الأطفال - تغذية. الأطفال ذوي الهمم - طريقة حياة. الأطفال ذوي الهمم - رعاية.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
732 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم مناهج وطرق تعليم الطفل.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 551

from 551

المستخلص

هدف البحث إلي تنمية الوعي الغذائي لدى أطفال متلازمة داون في ضوء نظامي العزل والدمج وذلك باستخدام برنامج مقترح قائم علي القصة، وتكونت عينة البحث من (20) طفلاً من أطفال متلازمة داون تتراوح أعمارهم من(8-12)عاما، وتم تقسيمهم إلي (10) أطفال بمدارس التربية الفكرية(نظام العزل)، (10) أطفال بمدارس الدمج (الفصول الملحقة)الدمج الجزئي، حيث المنهج شبة التجريبي للتصميم الرباعي(مجموعتين تجريبيتين و مجموعتين ضابطتين)، واستخدمت الباحثة الأدوات التالية: استبانة لتحديد أبعاد الوعي الغذائي المناسبة لأطفال متلازمة داون في نظامي العزل والدمج، وقائمة مفاهيم الوعي الغذائي لأطفال متلازمة داون في ضوء نظامي العزل والدمج، واختبار الجانب المعرفي المصور للوعي الغذائي، ومقياس الجانب السلوكي المصور للوعي الغذائي، وقد تم تطبيق أدوات البحث علي مجموعتا البحث قبلياً، وتم تطبيق للبرنامج علي المجموعتين التجريبيتين من خلال القصة المصورة، في حين درست المجموعتين الضابطتين بالطريقة المعتادة، ثم تطبيق الاختبار والمقياس بعدياً، وأسفرت نتائج البحث عن فعالية البرنامج المقترح القائم علي القصة لتنمية الوعي الغذائي لأطفال متلازمة داون في ضوء نظامي العزل والدمج، وأوصت الباحثة باستخدام القصة في عملية التعليم والتعلم لتنمية مفاهيم الوعي الغذائي لدى أطفال متلازمة داون في ضوء نظامي العزل والدمج.