Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الارشاد الانتقائي في تحسين الاختيار المهني والكفاءة الذاتية باستخدام تطبيق للهواتف الذكية لدى طلبة المرحلة الثانوية.
المؤلف
محمد، محمود خلف محمود.
هيئة الاعداد
باحث / محمود خلف محمود محمد
مشرف / عبد النعيم عرفة محمود محمد
مشرف / ليلى عبد الحميد عبد الحافظ
مناقش / اسماء عثمان دياب
مناقش / ربيع شعبان عبد العليم
الموضوع
طلاب المرحلة الثانوية. QRMAK
تاريخ النشر
2023
عدد الصفحات
260 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
الناشر
تاريخ الإجازة
17/8/2023
مكان الإجازة
جامعة الوادى الجديد - كلية التربية - صحة نفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 216

from 216

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على فعالية برنامج إرشادي انتقائي في تحسين الاختيار المهني والكفاءة الذاتية باستخدام تطبيق للهواتف الذكية لدى طلبة المرحلة الثانوية. بلغ حجم عينة الدراسة الأساسية (500 (طالبٍ وطالبة اختيروا بأسلوب العينة العشوائية من جميع الفرق الدراسية، وعينة الدراسة الارشادية (20) طالب وطالبة. تم استخدام المنهج شبه التجريبي. واشتملت أدوات الدراسة على: مقياس الاختيار المهني (إعداد الباحث)، مقياس الكفاءة الذاتية (إعداد إبراهيم يونس، 2015) والبرنامج الإرشادي الانتقائي باستخدام الهاتف الذكي (إعداد الباحث). توصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب القياسين القبلي والبعدي والتتبعي على مقياس الاختيار المهني لصالح القياس البعدي والتتبعي، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب القياسين القبلي والبعدي والتتبعي على مقياس الكفاءة الذاتية لصالح القياس البعدي والتتبعي، مما يشير إلى فعالية البرنامج الإرشادي في تحسين الاختيار المهني والكفاءة الذاتية لدى طلبة المرحلة الثانوية، وأظهرت النتائج أيضًا استمرارية فاعلية البرنامج الإرشادي المطبق بعد فترة المتابعة.
الكلمات المفتاحية: الاختيار المهني، الكفاءة الذاتية، الارشاد الانتقائي، تطبيقات الهاتف الذكي، طلبة الثانوي.