Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر التفاعل بين نمط الدعم الذكي، والأسلوب المعرفي في برنامج تعلم مصغر على تنمية نواتج التعلم وخفض الضجر الأكاديمي في مقرر مباديء إدارة الأعمال لدى طلاب التعليم الثانوي التجاري /
المؤلف
محمد، منى السيد عبد السلام.
هيئة الاعداد
باحث / منى السيد عبد السلام محمد
مشرف / صابر حسين محمود
مشرف / زينب محمد حسن خليفة
مشرف / منال محمود خيري
مشرف / هناء رزق محمد
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
371ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 371

from 371

المستخلص

مستخلص البحث:
هدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر التفاعل بين نمط الدعم الذكي، والأسلوب المعرفي في برنامج تعلم مصغر من خلال التعلم النقال، وقياس أثره على تنمية نواتج التعلم وخفض الضجر الأكاديمي لدى طلاب التعليم الثانوي التجارى، واستخدم البحث المنهج التجريبي، ومراجعة الأدبيات التربوية السابقة، وتم استخدام نموذج محمد خميس (2015) في تصميم التفاعل بين نمط الدعم الذكي، والأسلوب المعرفي في برنامج تعلم مصغر، من خلال التعلم النقال، وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي معرفي، ومقياس الضجر الأكاديمي، وتكونت عينة البحث من (200) طالبة من طلاب الصف الأول الثانوي التجاري، بمدرسة وحدة خدمات كرداسة الثانوية التجارية بنات- محافظة الجيزة، ممن يعانون من الضجر الأكاديمي، وتمت تصفيتهم إلى (120) طالبة لإجراء تجربة البحث الأساسية بناءً على نتائج مقياس تحمل الغموض، حيث قسمت العينة إلى مجموعتين تجريبيتين (تحمل الغموض/عدم تحمل الغموض) تعلموا من خلال الدعم الذكي الفوري باستخدام المحادثات الذكية في برنامج تعلم مصغر، من خلال التعلم النقال، ومجموعتين تجريبيتين تعلموا من خلال الدعم الذكي المؤجل باستخدام المحادثات الذكية في برنامج تعلم مصغر، من خلال التعلم النقال، وبعد تطبيق أدوات القياس قبلياً وبعدياً، ثم تطبيق أساليب المعالجة الإحصائية باستخدام برنامج (SPSS V.25)، توصلت أهم النتائج إلى أن الدعم الذكي الفوري وفق الأسلوب المعرفي (تحمل الغموض/عدم تحمل الغموض) في برنامج تعلم مصغر، كان أفضل مقارنةً بالدعم الذكي المؤجل وفق الأسلوب المعرفي (تحمل الغموض وعدم تحمل الغموض) في برنامج تعلم مصغر، بالنسبة لنتائج التطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفي، وكذلك في القياس البعدي لمقياس الضجر الأكاديمي.