Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Programme proposé basé sur la conscience morphologique pour développer les compétences de la compréhension et de l’expression écrites en FLE chez les étudiants du cycle secondaire aux écoles de langues /
المؤلف
Ibrahim, Walaa Mahmoud Mohammed.
هيئة الاعداد
باحث / ولاء محمود محمد ابراهيم حسين
مشرف / رفقى ابراهيم محمد سليمان
مشرف / واضحة منصور محمود
مناقش / حنان محمد حافظ
مناقش / رانيا محمد حسن محمد
الموضوع
French language - Orthography and spelling. French language - Pronunciation.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
361 p. :
اللغة
الفرنسية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة الفرنسية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 361

from 361

Abstract

”أهداف الدراسة: تهدف الدراسة إلى تنمية مهارات الفهم والتعبير الكتابي باللغة الفرنسية كلغة اجنبية لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدارس اللغات من خلال برنامج مقترح قائم على الوعي الصرفي عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة من (60) طالبا وطالبة من طلاب الصف الأول الثانوي بمدارس اللغات وتم تقسيمهم الى مجموعتين واحدة تجريبية ودرست البرنامج المقترح القائم على الوعي الصرفي اما الاخرى فضابطة ودرست بالطريقة التقليدية. هذا وقد بلغ افراد العينة فى كل مجموعة (30) طالبا وطالبة. أدوات الدراسة: اشتملت أدوات الدراسة على إعداد قائمة لمهارات الفهم والتعبير الكتابي الضرورية لطلاب الصف الأول الثانوي. واختبارين أحدهما لقياس مستوى مهارات الفهم القرائي والاخر لقياس مستوى التعبير الكتابي لدى طلاب الصف الأول الثانوي بمدارس اللغات. نتائج الدراسة: أسفرت عملية تحليل نتائج الدراسة الحالية عن ما يلى: ””وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة < 05 بين متوسطات درجات الطلاب عينة البحث فى التطبيقين القبلي والبعدي لإختبار مهارات الفهم القرائي للغة الفرنسية (الأبعاد والدرجة الكلية) لصالح التطبيق البعدي”” وايضًا ””وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة < 05 بين متوسطات درجات الطلاب عينة البحث فى التطبيقين القبلي والبعدي لإختبار مهارات التعبير الكتابي للغة الفرنسية (الأبعاد والدرجة الكلية) لصالح التطبيق البعدي”” مما يؤكد فعالية البرنامج المقترح فى تنمية لمهارات الفهم والتعبير الكتابي لدى طلاب الصف الأول الثانوي بمدارس اللغات عينة البحث. فى ضوء ذلك تأكدت فعالية البرنامج المقترح القائم على الوعي الصرفي فى تنمية مهارات الفهم والتعبير الكتابي لدى طلاب الصف الأول الثانوي بمدارس اللغات.