Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية إستراتيجية المحطات العلمية في تدريس مادة العلوم في تنمية التنور البيئي لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية /
المؤلف
الشرقاوي، طه محمد ربيع طه محمد.
هيئة الاعداد
باحث / طه محمد ربيع طه محمد الشرقاوي
مشرف / محمد عبد الرازق عبد الفتاح
مشرف / هناء رزق محمد رزق
مناقش / حنان السيد زيدان
مناقش / مروة سليمان أحمد
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
150ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - قسم العلوم التربوية والإعلام البيئي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 140

from 140

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلي دراسة فاعلية إستخدام المحطات العلمية في تنمية التنور البيئي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية لتحقيق ذلك تم الإطلاع علي البحوث والدراسات السابقة وأدوات البحث المرتبطة بذات الموضوع
وتم تطبيق البحث المتمثل في مقياس التنور البيئي قبل وبعد تطبيق تجربة البحث وتم استخدام استراتيجية المحطات العلمية في تدريس الوحدة الثانية من منهج مادة العلوم الفصل الدراسي الاول مع المجموعة التجريبية واستخدام الطريقة التقليدية مع المجموعة الضابطة
وتم تطبيق البحث علي مجموعة قوامها (60 ) تلميذه من تلميذات الصف الثاني الإعدادي بمدرسة الشهيد شادي مجدي الإعدادية بنات بإدارة غرب مدينة نصر التعليمية , وتم تقسيمهم إلي مجموعتين ضابطة وتجريبية كلا منهم بها (30 ) تلميذه
واعتمد البحث علي المنهج التجريبي والتصميم شبه التجريبي ذو المجموعتين المتكافئتين ( الضابطة والتجريبية )
وقد أظهرت نتائج البحث تفوق تلميذات المجموعة التجريببة التي تدرس وفق إستراتيجية المحطات العلمية علي المجموعة الضابطة التي تدرس وفق الطريقة الإعتيادية وذلك في تنمية التنور البيئي.
ومن خلال تلك النتائج يوصي البحث بالأتي :
1-الاهتمام باستخدام المحطات العلمية في تدريس مادة العلوم العامة في صفوف التعلم الابتدائي والثانوي .
2-ضرورة تضمين برامج الدورات التدريبية اثناء الخدمة لمعلمي ومعلمات العلوم على موضوعات تطبيقية لتدريس وفق نموذج المحطات العلمية لتشجيعهم في تعليم العلوم .
3-تشجيع الاختصاصيين التربويين عند زيارتهم التقويمية لمعلمي ومعلمات العلوم على استخدام استراتيجية المحطات العلمية في تدريس مقرارت العلوم في التعليم الابتدائي والثانوي .