Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
متطلبات تحقيق الفعالية التعليمية بمدارس التربية الخاصة فى ضوء وثيقة معايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد /
المؤلف
الشحات، ورده عادل عبدالعزيز.
هيئة الاعداد
باحث / ورده عادل عبدالعزيز الشحات
مشرف / مهنى محمد إبراهيم غنايم
مشرف / أمل معوض الهجرسي منيع
مناقش / صلاح الدين محمد توفيق
مناقش / أشرف السعيد أحمد محمد
الموضوع
الفعالية التعليمية. معايير الهيئة القومية. مدارس التربية الخاصة.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
مصدر إلكترونى (196 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 196

from 196

المستخلص

هدفت الدراسة إلى وضع تصور مقترح لتحقيق الفعالية التعليمية بمدارس التربية الخاصة في ضوء معايير الجودة والإعتماد الأكاديمى. ولتحقيق هذا الهدف حللت الباحثة الإطار الفكري والمفاهيمي لمتغيري الدراسة، وتوصلت إلى مجموعة من معوقات تحقيق الفعالية التعليمية بمدارس التربية الخاصة. وتحقيقًا لأهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وتكونت عينتها من 183 من معلمي مدارس التربية الخاصة ومديريها بمحافظة الدقهلية، وتمثلت أداة الدراسة في استبانة طبقت على عينة من معلمي مدارس التربية الخاصة ومديريها بمحافظة الدقهلية، وتوصلت الدراسة إلي عدد من النتائج التي تتعلق بتحقيق الفعالية التعليمية بمدارس التربية الخاصة في ضوء وثيقة معايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، تمثلت فيما يلي: إعطاء التغذية الراجعة المناسبة للمتعلم، تعريف المتعلم بأهم مشكلات المجتمع وربطها بالمنهج، تشجيع المعلم المتعلمين على استخدام مصادر المعرفة المتنوعة، تنفيذ المعلم أنشطة تعليمية تنمي المهارات الحياتية للمتعلم، إجراء المعلم استراتيجيات تعليم وتعلم متمركزة حول المتعلم، مراعاة المعلم خصائص نمو المتعلمين عند تصميم الدرس، تنفيذ المعلم استراتيجيات تعليم وتعلم تحقق نواتج التعلم، ابتكار المعلم أساليب تقويم متنوعة لقياس نواتج التعلم، مراعاة المعلم التوازن بين وقت النشاط وقدرات المتعلم، مشاركة المتعلم في أنشطة التوعية الصحية داخل المؤسسة، مراعاة المتعلم لتعليمات الأمن والسلامة في أوقات الأزمات، تعامل المتعلم مع الآخرين بشكل لائق، تحقيق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في المواد الدراسية، حرص المتعلم على النظافة الشخصية، امتلاك المتعلم مهارات التعلم الذاتي، تمكن المتعلم من التعامل مع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، تنويع أنشطة التعلم، تنمية المنهج الدراسي المهارات الحياتية للمتعلمين، احتواء المنهج الدراسي على الأنشطة اللاصفية لتحقيق نواتج التعلم، عرض المنهج الدراسي المهن المختلفة وملاحظتها في أماكنها الواقعية، تناول المنهج الدراسي مشكلات المجتمع واقتراحات لحلولها. وانتهت الدراسة بوضع تصور مقترح لتحقيق الفعالية التعليمية بمدارس التربية الخاصة.