Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير استخدام استراتيجية عظمة السمكة في تنمية الوعي بالقضايا التاريخية ومهارات الحل الإبداعي للمشكلة لدى طلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
عبد اللطيف، عبد اللطيف فتحي.
هيئة الاعداد
باحث / عبد اللطيف فتحي عبد اللطيف
مشرف / يحيي عطية سليمان
مشرف / أماني مصطفي السيد
مناقش / علي أحمد الجمل
مناقش / صبري إبراهيم الجيزاوي
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
459ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 459

from 459

المستخلص

يهدف البحث إلى: التحقق من تأثير استخدام استراتيجية عظمة السمكة في تنمية الوعي بالقضايا التاريخية ومهارات الحل الإبداعي للمشكلة لدى طلاب المرحلة الثانوية؛ ولذلك فلقد تم إعداد أدوات البحث والتي تمثلت في إعداد قائمة مهارات الحل الابداعي للمشكلات وقائمة الوعي بالقضايا التاريخية ، ولقد قام الباحث بإعداد كلًا من دليل المعلم وكتيب الطالب، ولقد اشتملت ادوات البحث على اختبار مهارات الحل الابداعي للمشكلات ، ومقياس الوعي بالقضايا التاريخية ، ولقد تم عرضها على مجموعة من المحكمين للوصول بها إلى الشكل النهائي ، ولقد تم تطبيق أدوات البحث على عينة من الطلاب في مدرسة بدر الإسلام الخاصة لغات تطبيقا قبلي وبعدى ، وتم معالجة النتائج معالجة إحصائية والتي أسفرت عن :
نتائج البحث:
في ضوء الإجراءات التي سار وفقا لها خطوات البحث، توصل الباحث للنتائج التالية:
 توجد فروق دالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدي في أبعاد مهارات الحل الإبداعي للمشكلات والدرجة الكلية لصالح المجموعة التجريبية.
 توجد فروق ذات دلالة إحصائيا بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية للقياسين القبلي والبعدي على مهارات الحل الإبداعي للمشكلات لصالح القياس البعدي.
 توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي في الوعي بالقضايا التاريخية لصالح المجموعة التجريبية.
 يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيق القبلي والبعدي في الوعي بالقضايا التاريخية لصالح التطبيق البعدي.