Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج تدريبي قائم على السيكو دراما في تنمية الاستخدام الاجتماعي للغة وأثره على كفاءة التواصل لدى الأطفال ذوي اضطراب التواصل الاجتماعي /
المؤلف
ابوقوره، سمر يوسف مصطفى.
هيئة الاعداد
باحث / سمر يوسف مصطفى ابوقوره
مشرف / حسن مصطفى عبد المعطى
مشرف / إيمان إبراهيم عطية
مشرف / إيهاب عبد العزيز الببلاوي
الموضوع
السيكو دراما - الأطفال ذوي اضطراب التواصل الاجتماعي.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
155ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
1/7/2023
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كلية علوم ذوى الإعاقة والتأهيل - قسم اضطرابات اللغة والتخاطب
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 173

from 173

المستخلص

استهدفت الدراسة إلى التعرف على فعالية برنامج تدريبي قائم على السيكو دراما في تنمية الاستخدام الاجتماعي للغة، وأثره على كفاءة التواصل لدى الأطفال ذوي اضطراب التواصل الاجتماعي، والتحقق من استمرارية فعالية البرنامج التدريبي خلال فترة المتابعة، واعتمد البرنامج التدريبي على فنيات السيكو دراما، وتكونت عينة الدراسة من (10) أطفال ذوي اضطراب التواصل الاجتماعي بمتوسط عمري (7.128)، وانحراف معياري (1.092)، وقد تم تقسيمهم إلى (5) أطفال في المجموعة التجريبية، ومثلها للضابطة، واستخدمت الدراسة عدة أدوات هي: مقياس ستانفوردبينيه للذكاءالصورةالخامسة (إعداد/ محمودأبوالنيل،2011)، ومقياس تشخيصي لاضطراب التواصل الاجتماعي لدى الأطفال (إعداد/ السيد التهامي، ونعيمة محمد، 2016)، ومقياس الاستخدام الاجتماعي للغة (إعداد/ عادل عبد الله، 2020)، ومقياس كفاءة التواصل (إعداد وتقنين/ حسن عبد المعطي – إيمان عطية – سمر ابوقوره)، والبرنامج القائم على السيكو دراما (إعداد/ حسن عبد المعطي – إيمان عطية – سمر ابوقوره)،وأسفرت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج القائم على السيكو دراما في تنمية الاستخدام الاجتماعي للغة، وكفاءة التواصل لدى الأطفال ذوي اضطراب التواصل الاجتماعي، والذي ظهر في وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب المجموعتين: التجريبية، والضابطة لصالح المجموعة التجريبية، وفروق دالة إحصائيًا بين القياسين القبلي، والبعدي للمجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي، واستمرارية فعالية البرنامج بعد توقفه.
Children with Pragmatics disorder suffer from communication deficiencies represented by difficulty in conversation, decreased dialogue skills, problems in interpreting implicit language, difficulty in using the linguistic context to understand what the speaker means, problems in topic management, and poor perception of the listener’s authority, which negatively affects the Pragmatics and thus communication competency; Therefore, in the current study, the researcher prepared a training program based on psychodrama and its techniques, to improve the Pragmatics for children with pragmatic disorder, and their communication competence.