Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إستخدام أنشطة إثرائية قائمة على نظرية المخططات العقلية لتنمية مهارات التفكير التنسيقى والتحصيل في الكيمياء لدى طلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
إبراهيم،الحسين محمد محمد حماد.
هيئة الاعداد
باحث / الحسين محمد محمد حماد إبراهيم
مشرف / زبيدة محمد قرنى محمد عبدالله
مشرف / أحمد محمود عبدالغنى أبوالعز
مناقش / عبدالسلام مصطفى عبدالسلام مصطفى
مناقش / سوزان محمد حسن
الموضوع
التحصيل العلمي. الكيمياء - دراسة وتعليم (ثانوي) طرق التدريس - مصر.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
مصدر إلكترونى (332 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - مناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 332

from 332

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تقصي فاعلية الانشطة الإثرائية القائمة على نظرية المخططات العقلية في تنمية التحصيل في الكيمياء، وتنمية التفكير التنسيقي في الكيمياء لدى طلاب المرحلة الثانوية، ولتحقيق ذلك تم استخدام المنهج التجريبي ذي التصميم شبه التجريبي والمنهج الوصفي التحليلي، وتم إعداد أدوات البحث المتمثلة في : اختبار تحصيلي في الكيمياء، واختبار مهارات التفكير التنسيقي، بالاضافة إلى مواد المعالجة التجريبية المتمثلة في دليل المعلم، وسجل نشاط الطالب. وتمثلت عينة البحث في عدد من طلاب الصف الأول الثانوي بلغ عددهم (80) طالباً بمدرستين بإدارة منية النصر التعليمية التابعة لمديرية التربية والتعليم بمحافظة الدقهلية، علي أن تكون المجموعة التجريبية من مدرسة الكردي الثانوية المشتركة وعددهم (40) طالباً، والمجموعة الضابطة من مدرسة السيد سويلم الثانوية وعدهم (40) طالباً. وتوصل البحث إلى النتائج الآتية : يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة(0.05 (≤ α بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية، والمجموعة الضابطة في القياس البعدي للاختبار التحصيلي ككل وبمستوياته لصالح المجموعة التجريبية، يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة(0.05 (≤ αبين متوسطي درجات المجموعة التجريبية، والمجموعة الضابطة في القياس البعدي لاختبار التفكير التنسيقي ككل وبمهاراته الخمس لصالح المجموعة التجريبية، توجد علاقة ارتباطية موجبة عند مستوى دلالة(0.01 (α ≤ بين التحصيل الدراسي ومهارات التفكير التنسيقي في مادة الكيمياء لدى طلاب الصف الأول الثانوي.