Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير تقنيات الصحافة الغامرة على فهم وتذكر ومصداقية المحتوى الإخباري :
المؤلف
أبو زيدان، عيده كمال رشيد.
هيئة الاعداد
باحث / عيده كمال رشيد أبو زيدان
مشرف / شريف درويش اللبان
مشرف / سلوى أبو العلا الشريف
الموضوع
الصحافة المصرية. الصحافة والأدب.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
259 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
12/10/2023
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الآداب - الإعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 288

from 288

المستخلص

سعت هذه الدراسة إلى التعرُّف على تقنيات الصحافة الغامرة، وقياس تأثيرها على العمليات المعرفية للمشاهد، حيث سعت إلى اختبار تأثير كلًّ من: الفيديو بتقنية الواقع الافتراضي، والفيديو الإخباري بزاوية 360 درجة (الغامر من خلال استخدام نظارة الواقع الافتراضي، وغير الغامر من خلال استخدام أجهزة الكمبيوتر) على المستخدمين من خلال ثلاثة متغيرات تملثت في: (الفهم، والتذكر، والمصداقية) مقارنةً بالوسائل التقليدية؛ وذلك لزيادة المساهمة في المعرفة حول إمكانات الفيديو بتقنية الواقع الافتراضي، وفيديو الكاميرا بزاوية 360 درجة كوسيلة للتغطية الإخبارية، سواء باستخدام نظارة الواقع الافتراضي في المشاهدة أو بدونها، وسعت – أيضًا- إلى رصد تأثير التواجد كمتغير وسيط على المتغيرات التابعة المتمثلة في: (الفهم، والتذكر، والمصداقية).
وتنتمي هذه الدراسة إلى نمط الدراسات شبه التجريبية، حيث اعتمدت على المنهج التجريبي من خلال تجربتين عن طريق تصميم تجريبي بعدي، وتم إجراء التجربة عمليًا أثناء العام الدراسي 2022- 2023 على مدار أربعة أيام، وشارك في تجربة الدراسة (180) طالبًا من طلاب الفرقتين: الثانية والثالثة – بمدرسة الشهيد محمد احمد محمد عبد العظيم الثانوية المشتركة- التابعة لإدارة بني مزار بمحافظة المنيا، وتم توزيعها عشوائيًّا على ست مجموعات، ثلاث مجموعات بكل تجربة، بواقع (30) طالبًا في كل مجموعة، واختبرت التجربة الأولى تأثير الفيديو 360 درجة باستخدام نظارة الواقع الافتراضي وبدون استخدامها على الفهم والتذكر والمصداقية مقارنة بالفيديو ثنائي الأبعاد، بينما اختبرت التجربة الثانية تأثير الفيديو بتقنية الواقع الافتراضي على نفس المتغيرات مقارنة بالفيديوجراف والنص والصور.
وتوصلت نتائج هذه الدراسة إلى عدم وجود تأثيرٍ سلبيًّ لتقنية الفيديو 360 درجة على عمليتي الفهم والتذكر حيث تبين عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين مجموعة الفيديو 360 درجة عن طريق أجهزة الكمبيوتر، ومجموعة الفيديو ثنائي الأبعاد، من حيث متوسط درجات فهمهم وتذكرهم للمحتوى الإخباري، بينما كان لنظارة الواقع الافتراضي تأثيرٌ سلبيٌّ على العمليات الإدراكية حيث تبين وجود فروق دالة إحصائيًا بين مجموعة الفيديو 360 درجة باستخدام نظارة الواقع الافتراضي، ومجموعة الفيديو ثنائي الأبعاد من حيث متوسط درجات فهمهم وتذكرهم للمحتوى الإخباري لصالح مجموعة الفيديو ثنائي الأبعاد، كشفت النتائج أيضًا عن تفوق الفيديوجراف على الفيديو بتقنية الواقع الافتراضي في التذكر، بينما لم توجد بينهما فروق في حالة الفهم، كما تفوقت مجموعتي الفيديو 360 درجة (باستخدام نظارة الواقع الافتراضي وبدون استخدامها) في تقييم المصداقية مقارنة بالفيديو ثنائي الابعاد، وكذلك تفوق الفيديو بتقنية الواقع الافتراضي في تقييم المصداقية على الفيديوجراف والنص والصور.
الكلمات المفتاحية للدراسة: الصحافة الغامرة – الفيديو 360 درجة – الواقع الافتراضي- الفهم والتذكر- المصداقية- المحتوى الإخباري.