Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج مقترح لتنمية العقلية العالمية قائم على مستودعات كائنات التعلم الرقمية فى تدريس الدراسات الإجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية/.
الناشر
جامعة عين شمس.كلية ىالتربية.قسم المناهج و طرق التدريس.
المؤلف
محمد ،شيماء مصطفى عاطف.
هيئة الاعداد
باحث / شيماء مصطفى عاطف محمد
مشرف / فارعة حسن محمد
مشرف / مروة سليمان احمد سليمان
مناقش / / خالد عبد اللطيف محمد عمران
مناقش / ايمان محمد عبد الوارث
الموضوع
العقلية العالمية . كائنات التعلم الرقمية . مستودعات كائنات التعلم الرقمية.
تاريخ النشر
2022
عدد الصفحات
307ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج و طرق التدريس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 307

from 307

المستخلص

يهدف البحث الحالى إلى الكشف عن فاعلية برنامج مقترح لتنمية العقلية العالمية قائم على مستودعات كائنات التعلم الرقمية فى تدريس الدراسات الإجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وتكونت عينة البحث من عينة واحدة من (50) تلميذة، وأعتمد البحث على المنهج شبه التجريبى مع التطبيق القبلى- البعدى ثم تعرضت مجموعة البحث لتطبيق أدوات قياس الإختبار التحصيلى لأبعاد العقلية العالمية قبلياً، ثم تعرضت مجموعة البحث لدراسة وحدات مستودع كائنات التعلم الرقمية لأبعاد العقلية العالمية، يليها تطبيق أدوات قياس الإختبار التحصيلى لأبعاد العقلية العالمية بعدياً، وبعد إجراءات التطبيق الميدانى، كشفت نتائج البحث وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) بين متوسطى درجات تلاميذ مجموعة الدراسة فى التطبيقين القبلى والبعدى لبُعد المواطنة العالمية، لصالح درجات التطبيق البعدى، و وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) بين متوسطى درجات تلاميذ مجموعة الدراسة فى التطبيقين القبلى والبعدى لبُعد التنمية المستدامة، لصالح درجات التطبيق البعدى، و وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) بين متوسطى درجات تلاميذ مجموعة الدراسة فى التطبيقين القبلى والبعدى لبُعد الحفاظ على التراث العالمى، لصالح درجات التطبيق البعدى، و وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) بين متوسطى درجات تلاميذ مجموعة الدراسة فى التطبيقين القبلى والبعدى فى الإختبار ككل، لصالح درجات التطبيق البعدى.
الكلمات المفتاحية: العقلية العالمية ، كائنات التعلم الرقمية ، مستودعات كائنات التعلم الرقمية.
يهدف البحث الحالى إلى الكشف عن فاعلية برنامج مقترح لتنمية العقلية العالمية قائم على مستودعات كائنات التعلم الرقمية فى تدريس الدراسات الإجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وتكونت عينة البحث من عينة واحدة من (50) تلميذة، وأعتمد البحث على المنهج شبه التجريبى مع التطبيق القبلى- البعدى ثم تعرضت مجموعة البحث لتطبيق أدوات قياس الإختبار التحصيلى لأبعاد العقلية العالمية قبلياً، ثم تعرضت مجموعة البحث لدراسة وحدات مستودع كائنات التعلم الرقمية لأبعاد العقلية العالمية، يليها تطبيق أدوات قياس الإختبار التحصيلى لأبعاد العقلية العالمية بعدياً، وبعد إجراءات التطبيق الميدانى، كشفت نتائج البحث وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) بين متوسطى درجات تلاميذ مجموعة الدراسة فى التطبيقين القبلى والبعدى لبُعد المواطنة العالمية، لصالح درجات التطبيق البعدى، و وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) بين متوسطى درجات تلاميذ مجموعة الدراسة فى التطبيقين القبلى والبعدى لبُعد التنمية المستدامة، لصالح درجات التطبيق البعدى، و وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) بين متوسطى درجات تلاميذ مجموعة الدراسة فى التطبيقين القبلى والبعدى لبُعد الحفاظ على التراث العالمى، لصالح درجات التطبيق البعدى، و وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) بين متوسطى درجات تلاميذ مجموعة الدراسة فى التطبيقين القبلى والبعدى فى الإختبار ككل، لصالح درجات التطبيق البعدى.
الكلمات المفتاحية: العقلية العالمية ، كائنات التعلم الرقمية ، مستودعات كائنات التعلم الرقمية.