Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج STAR في تحسين الاداء المدرسي لدى مجموعة من اطفال التوحد /
المؤلف
صابر، مروه علاء الدين ابراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / مروه علاء الدين ابراهيم صابر
مشرف / مجدي احمد محمد عبد الله.
مناقش / أحمد محمد عبد الخالق
مناقش / حسين حسني عبد الدايم
الموضوع
علم النفس التربوي. علم النفس الإرتقائي. الأطفال المعوقون - علم نفس.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
95 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
14/11/2023
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 137

from 137

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على فعالية برنامج STAR في تحسين الأداء المدرسي لدى مجموعة من أطفال التوحد، وكان عدد المشاركون في الدراسة 20 طفل من ذوي اضطراب طيف التوحد تم تقسيمهم إلى (14) ذكور و (6) من الإناث تراوحت أعمارهم من (6: 10) سنوات، كما تهدف الدراسة إلى تقديم برنامج سلوكي شامل لأطفال التوحد يساعدهم على تحسين أدائهم المدرسي، وتوفير قائمة خاصة بالبرنامج لتقييم حالة الطفل، مع وضع منهج للمعلمين والآباء للتعامل مع أطفال التوحد، وكذلك استخدام البرنامج في المراكز المتخصصة، وإثبات فعالية البرنامج في تحسن الأداء الأكاديمي لأطفال التوحد، ولتحقيق أهداف الدراسة، استخدمت الدراسة الحالية الادوات التالية: بطارية مقياس التقدير التشخيصية لصعوبات التعلم النمائية والأكاديمية إعداد الأستاذ الدكتور فتحي مصطفى الزيات (القراءة– الكتابة– الحساب) (2007)، وبرنامج (Strategies for Teaching based on Autism Research) STAR إعداد Arick، Loos، Falco، Kurg (2004)، وقد أسفرت نتائج الدراسة عما يلي: (أ) توجد فروق ذات دلالة معنوية بين متوسطات القياس القبلي والبعدي في مقاييس ومجموع التقدير التشخيصي لصعوبات التعلم الأكاديمية لأطفال التوحد لصالح القياس البعدي، (ب) توجد فروق ذات دلالة معنوية بين متوسطات القياس البعدي والتتبعي في مقاييس التقدير التشخيصي لصعوبات التعلم الأكاديمية لأطفال التوحد لصالح القياس البعدي