الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة تعرف دور منظمات المجتمع المدني والمنظمات الدولية في تطوير الخدمات التعليمية للكبار، وتعرف خبرات بعض الدول المتقدمة في مجالات تعليم الكبار ووضع تصورا مقترحا لتفعيل هذا الدور. ولتحقيق ذلك تم استخدام المنهج الوصفى لمناسبته لطبيعة الدراسة، وقد طبق الباحث أداة دراسته على عينة من أعضاء منظمات المجتمع المدني وكذلك عينة من أعضاء المنظمات الدولية؛ وذلك للتعرف على واقع الدور الذي يقوم به كل من هذين النوعين من المنظمات إزاء تطوير الخدمات التعليمية للكبار في مصر. وتوصل الباحث إلى مجموعة من النتائج منها أن: - الوزن النسبي لاستجابات أفراد العينة كلهم على أبعاد المحور الأول من استبانة دور منظمات المجتمع المدني في تطوير الخدمات التعليمية للكبار ”واقع دور منظمات المجتمع المدني في تطوير الخدمات التعليمية للكبار” تراوح بين (0.75) كحد أقصى للبعد الأول ”الدور التربوي” وبين (0.70) كحد أدنى للبعد الثاني ”الدور الاقتصادي” وبدون فارق دال إحصائياً بين فئتي العينة، وبدرجة كبيرة. - الوزن النسبي لاستجابات أفراد العينة كلهم على أبعاد المحور الأول من استبانة دور منظمات المجتمع الدولي في تطوير الخدمات التعليمية للكبار ”واقع دور منظمات المجتمع الدولي في تطوير الخدمات التعليمية للكبار” تراوح بين (٠.٧٣١) كحد أقصى للبعد الأول ”الدور التربوي” وبين (٠.٦٥٠) كحد أدنى للبعد الثاني ”الدور الاقتصادي”، وبدرجة متوسطة. - واختتمت الدراسة بتقديم تصور مقترح لتفعيل دور منظمات المدني ومنظمات المجتمع الدولي في تطوير الخدمات التعليمية للكبار في مصر في ضوء نتائج الدراسة. |