الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تمثلت مشكلة البحث في ضعف قيم الهوية والانتماء لدى التلاميذ السوريين في المرحلة الابتدائية بالمدارس المصرية، وسعى البحث الحالي إلى قياس فاعلية برنامج إثرائي في الدراسات الاجتماعية في دعم قيم الهوية والانتماء لمجتمعهم الأصلي سوريا وتنمية قيم التعايش مع المجتمع المستضيف، واعتمد هذا البحث على المنهج الوصفي التحليلي، كما اعتمد على المنهج التجريبي، وتكونت عينة البحث من (35) تلميذ وتلميذة من التلاميذ السوريين بالصف السادس الابتدائي. وتمثلت إجراءات البحث في إعداد قائمة بقيم الهوية والانتماء و إعداد قائمة تتضمن أبعاد قيم الهوية والانتماء و إعداد قائمة بقيم التعايش مع المجتمع المصري المستضيف للتلاميذ السوريين ثم بناء البرنامج الإثرائي وإعداد أدوات البحث من كتيب أنشطة إثرائية في موضوعات الهوية والانتماء للوطن السوري، وإعداد أدوات التقويم المتمثلة في اختبار لقياس أبعاد وقيم الهوية والانتماء لتلاميذ المرحلة الابتدائية الصف السادس الابتدائي ومقياس مواقف في التعايش مع المجتمع المصري المستضيف للتلاميذ السوريين في ضوء قيم التعايش مع الآخر وبناء السلام ، وتطبيق أدوات التقويم قبلياً على أفراد العينة والتعرف على النتائج ثم تطبيق البرنامج ثم تطبيق أدوات التقويم بعديا ثم معاجلة البيانات إحصائياً. وأظهرت نتائج البحث فاعلية البرنامج الإثرائى في الدراسات الاجتماعية للتلاميذ السوريين في المرحلة الابتدائية والذي تقدمه الدراسة الحالية في تنمية قيم الهوية والانتماء لمجتمعهم الأصلي سورية والتعايش مع المجتمع المصري المستضيف لصالح التطبيق البعدي. وأوصى البحث بضرورة الاهتمام بتضمين أبعاد وتاريخ الحضارة السورية في أهداف ومحتوى مناهج الدراسات الاجتماعية والتاريخ بمراحل التعليم العام في الدول المستضيفة للتلاميذ السوريين نتيجة الظروف التي يمرون بها نتيجة الحرب على الأرض السورية، وذلك من خلال الموضوعات الموجودة بالمنهج، والتي تسمح طبيعتها بذلك أو بإضافة موضوعات أثرائية مستقلة عن التاريخ والحضارة السورية وقيم الهوية والانتماء للوطن الحبيب سورية. |