Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج اثرائي انتقائي لتنمية الذكاء الانفعالي وعلاقته بالانفتاح على الخبرات لدى عينة من طالبات الجامعة المتفوقات /
المؤلف
البلاط، سعاد منصور محمدي مرسي.
هيئة الاعداد
باحث / سعاد منصور محمدي مرسي البلاط
مشرف / ماري عبد الله حبيب
مشرف / سحر فتحي الشعراوي
مناقش / بدرية كمال أحمد
مناقش / ماجي وليم يوسف
تاريخ النشر
2023
عدد الصفحات
303ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - سعاد منصور محمدي مرسي البلاط
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 303

from 303

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلي الكشف عن فاعلية برنامج إثرائي إنتقائي لتنمية الذكاء الانفعالي وعلاقته بالانفتاح علي الخبرات لدي عينة من طالبات الجامعة المتفوقات وتكونت عينة البحث من (36)طالبة من طالبات الجامعة المتفوقات وتراوحت أعمارهم من 23:20 سنة وتم تقسيمهن إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية قوامها(18) طالبة ومجموعة ضابطة قوامها (18) ،واستخدمت الباحثة مقياس الذكاء الانفعالي ومقياس الانفتاح علي الخبرات والبرنامج الإثرائي (إعداد الباحثة) وأشارت نتائج البحث إلي: توجد علاقة ارتباطية دالة احصائياً بين الذكاء الانفعالي والانفتاح علي الخبرات لدى الطالبات المتفوقات. توجد فروق دالة إحصائيا بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الذكاء الانفعالي والانفتاح على الخبرات في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية. توجد فروق دالة إحصائيا بين القياس القبلي والقياس البعدي في الذكاء الانفعالي والانفتاح على الخبرات لدى المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي. لا توجد فروق دالة إحصائيا بين القياس البعدي والقياس التتبعي في الذكاء الانفعالي والانفتاح على الخبرات لدى المجموعة التجريبية.وفي ضوء ذلك أوصت الدراسة بالعديد من التوصيات والمقترحات أهمها تعميم مثل هذه البرامج علي مدارس وجامعات مختلفة في المرحلة الجامعية او الثانوية ومقارنتها بالبرامج الأخري للوصول إلي أفضل البرامج وتطبيقها في جميع المشكلات التي يعاني منها الطلاب ،وضرورة الإهتمام بالخدمات النفسية والإجتماعية داخل الجامعات والمدارس وتفعيل دورها في تقديم الخدمات الإرشادية خاصة فيما يتعلق بالذكاء الانفعالي والانفتاح علي الخبرات.