Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج تدريبي لتحسين الإنتباه السمعى في تنمية الحصيلة اللغوية لدى الاطفال ذوى اضطراب التوحد /
المؤلف
عبدالعال، اسلام على محمد .
هيئة الاعداد
باحث / اسلام على محمد عبدالعال
مشرف / حسن مصطفى عبد المعطى
مشرف / سعيد عبدالرحمن محمد
مشرف / ايهاب عبدالعزيز الببلاوي
الموضوع
برنامج تدريبي لتحسين الإنتباه السمعى - الاطفال ذوى اضطراب التوحد.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
163ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كلية علوم ذوى الإعاقة والتأهيل - اضطرابات اللغة والتخاطب
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 181

from 181

المستخلص

يحدد الدليل التشخيصى والاحصائى للاضطرابات النفسية الطبعة الخامسة (DSM-5) اضطراب التوحد ان الطفل ذى اضطراب طيف التوحد هو الذى يعانى قصورا نوعيا يظهر فى مجالين نمائيين هما: التفاعل، والتواصل الاجتماعى، وانماط متكررة،ومحدودة للسلوك، والاهتمامات والانشطة التى يجب ان يكتمل ظهورها قبل الثالثة من العمر(APA,2013, 53) .
والتوحد في ظل تلك الخصائص والمظاهر يشكل قلقا وانزعاجا لكل المحيطين بالطفل، وتنعكس أثاره بصورة مباشرة على الطفل مما يؤثر على تواصله العام، واكتسابه للغة، وانماطه السلوكية وأسلوب تعبيره عن مشاعره وأحاسيسه، كما انه يعاني من انماط سلوكية شاذة غير مقبولة اجتماعية كالعدوان والإثارة الذاتية والسلوكيات العدائية واستجابات إيذاء الذات(Gill berg, 1991).
كما ان التوحد يعد اضطراب يتميز بالتفاعلات الاجتماعية المختلة، والتواصل اللفظي وغير اللفظي المحدود، والنماذج المتكررة والمقيدة من السلوك، فالأطفال ذوو اضطراب التوحد قد لا يكونون صداقات، ويقضون معظم أوقاتهم في عزلة، أي يقضون أوقاتا أكثر مع انفسهم عنه مع الآخرين، وقد لا ينتمون التعاطف، أو الأشكال الأخرى من التبادل الاجتماعيوقد يظهرون سلوكيات نمطيةلإقصاء كل الانشطة الأخرى، كما قد ينخرطون في التردد المرضي لما يقوله الآخرونإذا كان هناك حديث أصلا، كما قد يدخلون في سلوكيات خطيرة مثل العدوانية، أو الأذى الذاتي (Self Dawn, 2008, 10)، كما يظهرون عجز وقصور في الانتباه وخاصة الانتباهالسمعي(Naber, et al., 2008, 144).
ومن ثم، فان القصور في مهارات الانتباه (سمعي –بصرى) من أهم الجوانب التي تميز الأطفال التوحديين عن غيرهم من الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث ان القصور أو النقص في مهارات الانتباه المشترك من المظاهر المبكرة في تشخيص التوحد، ويميز هذا العجز من (۸۰%) إلى (90%) من الأطفالالتوحديين، وهذا ما أكدته دراسات دونا وآخرين، ونابير وآخرين ومیشال سولفين، ويميلي وإدوارد (Donna, et al., 2008, Naber, et al., 2008; Michelle, S. 2007; Emily & Edward, 2004).
ويعد السمع من أهم الحواس عند الانسان، فهو الحاسة الوحيدة التي بواسطتها نستطيع تمييز الأصوات ومصادرها، وكذلك نستطيع تذوق الموسيقى وغيرها من الأصوات المريحة الممتعة أو المؤلمة المزعجة، ولو فقده الانسان بعد ولادته فقد تبعا لذلك القدرة على الكلام، لان الكلام مرتبط بما يسمعه الانسان، فنحن نلقن الطفل مانريد ان يتكلم به فيسمع وينطق، فبالسمع يتكلم وبه يتعلم وبه يتقدم ويصل إلى أعلى الدرجات (هدى قناوی، 1990، 85).ولذا فان التدريب على مهارات الانتباه السمعى من شأنه ان يحسن من مستوى التواصل لدى الأطفال التوحديين، وهذا ما أكدتهنتائج دراسةKatz,et al., (2009), ؛ ودراسة (Hildesheimer, (2005 ؛ ودراسة (Anthony & Dennis, (2015
مما سبق يتضح، أن الأطفال التوحديين يعانون من قصور واضح في قدراتهم المعرفية بشكل عام وفي الانتباه السمعى بشكل خاص ويركزون انتباههم على أشياء بسيطة جدا .
كما يعاني الأطفال التوحديين من قصور واضح في فهم كثير من المفاهيم او معانی الكلمات التي يتلقونها من الآخرين، كما يظهر لديهم أيضا قصورا في تعميم تلك المفاهيم وبالتالي انخفاض في قدراتهم التعبيرية فهم يعانون من صعوبة في إيجاد الشكل الصحيح من الكلمات من اجل التعبير عن أفكارهم الخاصة لدرجة تصل إلى انه يمكن وصفه حديثهم بان في سير الموضع المحدد (محمد كامل، ۲۰۰۳، 34 - 44).
وجاءت العديد من الدراسات حول تدريب طفل ذوى اضطراب طيف التوحد وأهميته وتنوع الأساليب والإجراءات التي استخدمت في تحسين الانتباه وأثره الإيجابي لدى الأطفال ذو اضطراب التوحد مثل استخدام برنامج حركي كدراسة (عبد الفتاح مطر، رشا إبراهيم ،٢٠١٤) أو برنامج تدخل مبكر مثل دراسة (سهى أمين ،۲۰۰۸) ، و برنامج باستخدام أنشطة منتسوري مثل دراسة(أحمد عنتر،2014)، ودراسةEissa,2015) ) ،ودراسة ( Hurwitz &Watson,2016) ودراسة (Aram, et al., 1984) ودراسة (James, et al., 2008, 102).
وعلى هذا الأساس توصي نتائج العديد من الدراسات في هذا المجال بضرورة إعداد وتنفيذ برامج التدخل المبكر للأطفال ذوي اضطراب التوحد التي تستهدف تعليمهم مهارات اللغة الشفهية والتي يأتي في مقدمتها زيادة الحصيلة اللغوية التعبيرية واستخدامهم لها (Lanter& Watson, 2008).ومن هنا سعت الباحثة في الدراسة إلى الكشف عن مدى إمكانية تصميم برنامج قائم على مهارات الانتباه السمعى لتنمية الحصيلة اللغوية لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد.
The Diagnostic and Statistical Manual of Mental Disorders, Fifth Edition (DSM-5) identifies autistic disorder among children. Autistic disorder manifests qualitative deficiencies in two developmental areas: interaction, social communication, and repetitive, limited patterns of behavior, and the onset of onset before the age of three (APA, 2013, 53).
Look at those around the child, and its effects are reflected directly, and its acquisition of behaviors, behaviors, behaviors, behaviors, behaviors, behaviors, behaviors, and behaviors. Hostility and self-harm responses (Gillberg, 1991).
Also, autism is a disorder characterized by dysfunctional social interactions, limited verbal and non-verbal communication, and repetitive and restricted patterns of behavior. Children with autism may not make friends, and they spend most of their time in isolation, i.e. they spend more time with themselves than with others, and they may not belong. empathy, or other forms of social exchange and may exhibit stereotypical behaviors to the exclusion of all other activity, they may engage in pathological hesitation of what others say if there is a conversation at all, and they may engage in dangerous behaviors such as aggression or self-harm (Self Dawn, 2008, 2008). 10), and they also show attention deficits, especially joint attention (Naber, et al., 2008, 144).
Hence, the deficiency in the skills of joint attention (audio-visual) is one of the most important aspects that distinguishes autistic children from other children with special needs. 80% to 90% of autistic children, as confirmed by the studies of Donna, et al., (2008); Naber, et al., (2008); Michelle (2007); Emily & Edward, (2004).
Hearing is one of the most important senses in humans, as it is the only sense by which we can distinguish sounds and their sources, as well as we can taste music and other comfortable, pleasant or painful, disturbing sounds. We teach the child what we want him to speak, so he hears and speaks, so by hearing he speaks, and with it he learns, and with it he progresses and reaches the highest levels (Huda Muhammad Qunari, 1990, 85).
Therefore, training in auditory attention skills would improve the level of communication for autistic children, and this was confirmed by the study of Kerry (2009); Gomiz (2010); Sharonia (2012).
from the foregoing, it is clear that autistic children suffer from clear deficiencies in their cognitive abilities in general and in auditory attention in particular, and they focus their attention on very simple things.
Autistic children also suffer from a clear deficiency in understanding many concepts or the meanings of words that they receive from others, and they also appear to have a deficiency in generalizing these concepts and thus a decrease in their expressive abilities, as they suffer from difficulty in finding the correct form of words in order to express their own ideas To the extent that it can be described as their hadith in the course of the specified place (Mohamed Kamel, 2003, 34-44).
Most children with autism suffer from many difficulties and language problems, and these difficulties are manifested in multiple aspects, foremost of which is the low level of expressive linguistic outcome (Charman, et al., 2003; Smith, et al., 2007) and a clear deficiency in the level of The comprehensible linguistic outcome or the receptive aspect of the linguistic outcome (Tager, et al., 2005, 38).
On this basis, the results of many studies in this field recommend the need to prepare and implement early intervention programs for children with autism that aim to teach them oral language skills, foremost of which is to increase the expressive language and their use of it (Lanter& Watson, 2008).
Hence, the researcher sought in the current study to reveal the extent to which it is possible to design a program based on auditory attention skills to develop the linguistic outcome of children with autism disorder.