Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام إستراتيجية التعلم التعاوني بتقنية رمز الاستجابة السريع”QR Code” في تدريس بعض قواعد اللغة العربية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية /
المؤلف
صبح، نهى مجدي محمد عبده،
هيئة الاعداد
مشرف / نجلاء يوسف يوسف حواس
مشرف / رحاب أحمد إبراهيم
مناقش / محمد محمد سالم
مناقش / محمود جلال الدين سليمان
الموضوع
تكنولوجيا التعليم.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
192 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
تاريخ الإجازة
21/10/2023
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية ببورسعيد - المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 192

from 192

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى وضع صورة مقترحة لتدريس قواعد اللغة العربية باستخدام استراتيجية التعلم التعاوني بتقنية رمز الاستجابة السريع QR code لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي ودراسة فعاليتها.
ولتحقيق هذا الهدف أعدت الباحثة أداة البحث والمواد التعليمية الآتية:
أولاً- أداة البحث
اختبار التحصيل المعرفي لبعض قواعد اللغة العربية وفقا لتصنيف بلوم للمجال المعرفي.
ثانيًا- مواد البحث التعليمية
دليل للمعلم لكيفية تدريس قواعد اللغة العربية للصف السادس الابتدائي بالفصل الدراسي الأول باستخدام استراتيجية التعلم التعاوني بتقنية رمز الاستجابة السريع QR Code.
دليل للطالب مدعم بملصقات رمز الاستجابة السريع QR Code .
موقع إلكتروني تعليمي مدعم بالوسائط المتعددة المتفاعلة (نص – صوت – صور – فيديو – رسوم متحركة- أنشطة وألعاب تعليمية إلكترونية) يمكن الوصول والتفاعل معها عبر تقنية رمز الاستجابة السريع QR Code الملصق بالكتيب الدراسي.
وقد توصل البحث الحالي الى النتائج الآتية:
وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي لمستوى التحصيل المعرفي للقواعد النحوية قيد الدراسة للمجموعة التجريبية، ولصالح القياس البعدي، وكان حجم تأثير البرنامج المقترح باستخدام استراتيجية التعلم التعاوني بتقنية رمز الاستجابة السريع (97.18%) وهو حجم تأثير كبير. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي ولصالح المجموعة التجريبية. كما بلغ حجم التأثير للفروق بين المجموعتين في القياس البعدي (= 0.73 ^2) وهو حجم تأثير كبير، مما يؤكد على تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في مستوى التحصيل المعرفي للقواعد النحوية قيد الدراسة. وأن الإستراتيجية المقترحة كانت فعالة وأكبر تأثيرًا من الطريقة التقليدية.