Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الإسهام النسبي لبعض المتغيرات النفسية في التنبؤ بالأداء الأكاديمي
لدى طلاب الجامعة :
المؤلف
محمد، محمود محمد إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / محمود محمد إبراهيم محمد
مشرف / مختار أحمد الكيال
مشرف / مجدي شعبان أمين
مناقش / محمد حبشي حسين
مناقش / زينب شعبان رزق
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
105ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 105

from 105

المستخلص

مستخلص الدراسة
هدفت الدراسة الحالية إلي التحقق من فعالية استخدام خوارزميات تعلم الآلة ومقارنتها بالأساليب الإحصائية التقليدية، وذلك من خلال التنبؤ بالأداء الأكاديمي لعينة من طلاب المستوى الثاني بكلية التربية جامعة عين شمس (ن = 472) في العام الأكاديمي 2022-2023، في ضوء بعض المتغيرات النفسية (الذكاء الوجداني وقلق الاختبار المعرفي وفعالية الذات العامة)، بالإضافة إلى الأداء الأكاديمي السابق والتخصص، وتم تطبيق المقاييس التالية (مقياس الذكاء الوجداني، ومقياس قلق الاختبار المعرفي، ومقياس فعالية الذات العامة)، وأشارت النتائج إلى أن نموذج الانحدار الخطي هو الأقل في جودة التنبؤ مقارنة بالنماذج الأخرى (R2 = 0,135، = RMSE 0,423)، وفي المقابل كان نموذج الشبكة العصبية الاصطناعية هو الأفضل (R2 = 0,266، RMSE= 0,390)، وتم حساب الأهمية النسبية للمتغيرات المنبئة المستخدمة في ضوء نموذج الشبكة العصبية الاصطناعية باستخدام طريقة التباديل.