Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج بريب PREP القائم على نظرية باس PASS في تحسين الفهم القرائي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي ذوي صعوبات تعلم القراءة/
المؤلف
محمد، إيمان فوزي مرسى.
هيئة الاعداد
باحث / إيمان فوزي مرسى محمد
مشرف / عادل عبد الله محمد محمد
مشرف / دعاء محمد حسن خطاب
مشرف / محمد غازي
الموضوع
قسم صعوبات التعلم.
تاريخ النشر
2023
عدد الصفحات
140 p. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كلية علوم ذوى الإعاقة والتأهيل - قسم صعوبات التعلم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 160

from 160

المستخلص

أهداف الدراسة
تهدف الدراسة الحالية إلى:
1. تحسين الفهم القرائي لدي تلاميذ الصف الخامس ذوي صعوبات تعلم القراءة من خلال برنامج بريب PREP القائم على نظرية باس PASS.
2. التحقق من استمرارية فعالية البرنامج بعد الانتهاء منه وخلال فترة المتابعة.
أهمية الدراسة
تظهر أهمية الدراسة في شقيها النظري والتطبيقي كالآتي:
1. يعتبر الفهم القرائي هو الهدف المنشود من العملية التعليمية مما يدفع الباحثين والمعلمين والقائمين على العملية التعليمية من التأكد من مدى استيعاب وتحصيل الطالب من المواد الدراسية.
2. التعرف على واقع الأطفال ذوي صعوبات الفهم القرائي؛ بالكشف عن جوانب الضعف والقوة لديهم حتى يتمكن المعلمون وأصحاب القرار من تقديم المساعدة والعون لهم عبر تحديد اهم الطرق المناسبة للكشف عنهم، وعلاجهم، والتعرف على طرق حل مشكلاتهم.
3. يمكن برنامج PREP الطلاب ذوي صعوبات التعلم ليس فقط من القراءة، ولكن من فهم واستيعاب المواد المقروءة أيضاً.
4. تنمية بعض المهارات (الانتباه، والتخطيط، والتآني، والتتابع) لدى الطلاب ذوي صعوبات القراءة لتحسين الفهم القرائي لديهم.