الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى تحسين القدرات النفس لغوية من خلال برنامج تدريبي قائم على الأنشطة المتعددة للأطفال المعاقين عقليًا القابلين للتعلم، وتكونت عينة الدراسة من(20) طفلًا من ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم مقسمين على مجموعتين: مجموعة تجريبية، ومجموعة ضابطة قوام كل منهما(10) أطفال، وقد تراوحت أعمارهم ما بين(9: 12) سنة، ومعامل الذكاء من (55-70) ومتوسط حسابي (60,10)، وانحراف معياري قدره (1,05)، والملتحقين بمدرسة (التربية الفكرية) بمحافظة بني سويف، وتمثلت أدوات الدراسة مقياس (ستانفورد بنيه) الصورة الخامسة إعداد (أ.د/محمود أبو النيل)، ومقياس القدرات النفسي لغوية(الينوي) تقنين وتعريب دكتوره/ (عزة عبد العزيز)، والبرنامج التدريبي (إعداد/ الباحثة)، وأسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيًا عند(0,1) بين متوسط رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي ولا توجد فروق فردية دالة إحصائيًا بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس(الينوي تعريب وتقنين دكتوره/ عزة عبد العزيز) للقدرات النفس لغوية في القياس البعدي والتتبعي مما يدل على استمرار معدل التحسن بعد تنفيذ البرنامج التدريبي وأثناء فترة المتابعة. الكلمات المفتاحيّة: الأنشطة المتعددة- القدرات النفس لغوية- الأطفال ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم. |