Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج تدريبي قائم على الأنشطة المتعددة لتحسين القدرات النفس لغوية لدى عينة من الأطفال ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم /
المؤلف
محمود، صباح شوقى يسن.
هيئة الاعداد
باحث / صباح شوقى يسن محمود
مشرف / هيبه ممدوح محمود
مشرف / أبو بكر عبدالرحيم البرعي
مشرف / حسام عطيّة حسين عابد
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
143 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
الناشر
تاريخ الإجازة
25/9/2023
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة - اضطراب اللغة والتخاطب
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 155

from 155

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تحسين القدرات النفس لغوية من خلال برنامج تدريبي قائم على الأنشطة المتعددة للأطفال المعاقين عقليًا القابلين للتعلم، وتكونت عينة الدراسة من(20) طفلًا من ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم مقسمين على مجموعتين: مجموعة تجريبية، ومجموعة ضابطة قوام كل منهما(10) أطفال، وقد تراوحت أعمارهم ما بين(9: 12) سنة، ومعامل الذكاء من (55-70) ومتوسط حسابي (60,10)، وانحراف معياري قدره (1,05)، والملتحقين بمدرسة (التربية الفكرية) بمحافظة بني سويف، وتمثلت أدوات الدراسة مقياس (ستانفورد بنيه) الصورة الخامسة إعداد (أ.د/محمود أبو النيل)، ومقياس القدرات النفسي لغوية(الينوي) تقنين وتعريب دكتوره/ (عزة عبد العزيز)، والبرنامج التدريبي (إعداد/ الباحثة)، وأسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيًا عند(0,1) بين متوسط رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي ولا توجد فروق فردية دالة إحصائيًا بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس(الينوي تعريب وتقنين دكتوره/ عزة عبد العزيز) للقدرات النفس لغوية في القياس البعدي والتتبعي مما يدل على استمرار معدل التحسن بعد تنفيذ البرنامج التدريبي وأثناء فترة المتابعة.
الكلمات المفتاحيّة: الأنشطة المتعددة- القدرات النفس لغوية- الأطفال ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم.