Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
”فاعلية استخدام التدريس المصغر في تحسين أداء الطلاب المعلمين في تدريس التربية الموسيقية أثناء التربية العملية” /
المؤلف
دميان، فيولا اندراوس بخيت سليمان.
هيئة الاعداد
باحث / فيولا اندراوس بخيت سليمان دميان
مشرف / عنايات محمد محمود خليل
مشرف / رضوى عبد الرحمن عطيه عمر
مناقش / لبنى حسين عزازى
مناقش / مرام جلال توفيق
الموضوع
التربية الموسيقية.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
362ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية موسيقية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - قسم التربية الموسيقية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 362

from 362

المستخلص

تناول هذا البحث فاعلية استخدام التدريس المصغر وذلك للاستفادة منه في تحسين اداء الطلاب/المعلمين في تدريس التربية الموسيقية أثناء التربية العملية.
يتكون البحث من خمسة فصول كالتالي:
الفصل الأول: (مدخل إلى البحث) ويتضمن:
مشكلة البحث:
من خلال إشراف الباحثة على طلاب التربية العملية، للفرقة الثالثة بكلية التربية النوعية جامعة عين شمس، واطلاعها على الدراسات والبحوث السابقة المرتبطة بالبحث، وكذلك نتائج الدراسة الاستطلاعية التي حصلت عليها من خلال تطبيق بطاقة الملاحظة، وإجابات السادة أعضاء هيئة التدريس القائمين بالإشراف علي التربية العملية لاحظت وجود ضعف لأداء الطلاب/المعلمين في تدريس حصص التربية الموسيقية أثناء التربية العملية لذا فكرت في استخدام التدريس المصغر في تحسين ادائهم في تدريس التربية الموسيقية أثناء التربية العملية.
تساؤلات البحث:
5. ما فاعلية استخدام التدريس المصغر في تحسين اداء الطلاب/المعلمين اثناء التربية العملية في تخطيط الدرس؟
6. ما فاعلية استخدام التدريس المصغر في تحسين اداء الطلاب/المعلمين اثناء التربية العملية في تنفيذ الدرس؟
7. ما فاعلية استخدام التدريس المصغر في تحسين اداء الطلاب/المعلمين اثناء التربية العملية في تقويم الدرس؟
اهداف البحث:
يهدف هذا البحث إلى:
1. استخدام التدريس المصغر.
2. تحسين اداء الطلاب/المعلمين في تدريس حصص التربية الموسيقية اثناء التربية العملية.
اهمية البحث:
قد يفيد البحث:
5- مصممي المناهج وطرق التدريس:
ت‌. عمل مناهج علمية متطورة تواكب متطلبات العصر.
ث‌. رفع مستوى أداء المعلمين في تدريس حصص التربية الموسيقية .
6- المقررات الدراسية:
ت‌. عمل مقررات دراسية علمية سليمة مناسبة لقدرات الطلاب/ المعلمين.
ث‌. بناء مقررات تهتم بالجانب العملي والنظري معاً.
7- القائمين بالتدريس:
ت‌. اكساب القائمين بالتدريس طرق تدريس مناسبة للتربية الموسيقية.
ث‌. استخدام طريقة التدريس المصغر من ضمن طرق التدريس المقررة للوصول بالطلاب/المعلمين إلى الإتقان في التدريس.
8- الطلاب/ المعلمين:
ت‌. تخريج معلم ذو مهارات تدريسية موسيقية عالية.
ث‌. تخريج معلم موسيقى جيد قادراً على مواكبة متطلبات سوء العمل.
حدود البحث:
7. التدريس المصغر.
8. مهارات التربية الموسيقية (التخطيط، التنفيذ، التقويم).
9. الفرقة الثالثة.
10. قسم التربية الموسيقية.
11. كلية التربية النوعية جامعة عين شمس.
12. العام الدراسي 2022 / 2023.
فروض البحث:
4. توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات الطلاب/ المعلمين في تحسين أدائهم قبل وبعد التدريس باستخدام التدريس المصغر لصالح التدريس البعدي في تخطيط الدرس.
5. توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات الطلاب/ المعلمين في تحسين أدائهم قبل وبعد التدريس باستخدام التدريس المصغر لصالح التدريس البعدي في تنفيذ الدرس.
6. توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات الطلاب/ المعلمين في تحسين أدائهم قبل وبعد التدريس باستخدام التدريس المصغر لصالح التدريس البعدي في تقويم الدرس.
منهج البحث وإجراءاته:
منهج البحث:
يتبع هذا البحث منهجين من مناهج البحث وهما: المنهج الوصفي، والمنهج شبه التجريبى ”ذو المجموعة الواحدة”.
عينة البحث:
مجموعة مكونة من(17) طالب وطالبة بالفرقة الثالثة، قسم التربية الموسيقية، كلية التربية النوعية، جامعة عين شمس.
ادوات البحث:
‌و. استمارة استبيان لمعرفة رأى الخبراء والمتخصصين في استخدام التدريس المصغر في تحسين أداء الطلاب/المعلمين في تدريس التربية الموسيقية أثناء التربية العملية.
‌ز. اختبار قبلي/بعدي لقياس تخطيط الدرس في التربية الموسيقية.
‌ح. بطاقة ملاحظة قبلي/بعدي لقياس تنفيذ درس في التربية الموسيقية باستخدام التدريس المصغر أثناء التربية العملية.
‌ط. بطاقة ملاحظة قبلي/بعدي لقياس تقويم درس في التربية الموسيقية باستخدام التدريس المصغر أثناء التربية العملية.
‌ي. الة تصوير(فيديو).
الفصل الثاني: (المفاهيم النظرية) وتتضمن تفسيراً للمصطلحات التالية:
1- التدريس المصغر.
2- مهارات التدريس.
3- مهارات تدريس التربية الموسيقية.
4- الأداء.
5- الطلاب/المعلمين.
6- التربية العملية.
الفصل الثالث: (الدراسات والبحوث السابقة المرتبطة بالبحث) وتم تقسيمها كالتالي:
أولاً: المحور الأول: دراسات وبحوث سابقة مرتبطة بالتدريس المصغر في تخصصات مختلفة.
ثانياً: المحور الثاني: دراسات وبحوث سابقة مرتبطة بالتدريس المصغر في التربية الموسيقية.
ثالثاً: المحور الثالث: دراسات وبحوث سابقة مرتبطة بتحسين أداء الطلاب/ المعلمين أثناء
التربية العملية في جميع التخصصات.
رابعاً: المحور الرابع: دراسات وبحوث سابقة مرتبطة بتحسين أداء الطلاب/ المعلمين أثناء
التربية العملية في التربية الموسيقية.
الفصل الرابع: (إجراءات البحث)
الجلسات:
قامت الباحثة بإعداد (33) جلسة وتم تقسيمهم كالتالي:-
1. جلسة لتطبيق الاختبار القبلي لثلاث مجموعات لتخطيط الدرس.
2. ثلاث جلسات لتطبيق بطاقة الملاحظة القبلي لتنفيذ الدرس.
2. ثلاث جلسات لتطبيق بطاقة الملاحظة القبلي لتقويم الدرس.
3. ست جلسات تقوم فيهم الباحثة بتدريس (تخطيط الدرس، تنفيذ الدرس، تقويم الدرس، طريقة نقد حصة تربية موسيقية، التعريف بالإستراتيجية المستخدمة، تعليمات سير الجلسات) من الجلسة رقم 8 إلى الجلسة رقم 13.
4. جلسة تدريس حصة نموذجية من الباحثة أمام الطلاب/المعلمين.
5. (12)جلسة من تدريس الطلاب/المعلمين كل مجموعة تقوم بتدريس أربع جلسات كل جلسة منهم لمرحلة تعليمية مختلفة من الجلسة رقم 15 إلى الجلسة رقم 26.
6. جلسة للاختبار البعدي لثلاث مجموعات لتخطيط الدرس.
7. ثلاث جلسات لتطبيق بطاقة الملاحظة البعدي لتنفيذ الدرس.
8. ثلاث جلسات لتطبيق بطاقة الملاحظة البعدي لتنفيذ الدرس.
الفصل الخامس: (نتائج البحث: عرضها وتحليلها وتفسيرها)
وللتحقق من صحة الفروض قامت الباحثة بتحليل البيانات التي حصلت عليها من أداء الطلاب/المعلمين قبل/بعد التجربة التي أجرتها وسوف يتم عرض النتائج التي توصل إليها البحث:
توصل البحث إلى النتائج الآتية:
أولاً: يوجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات الطلاب/ المعلمين في تحسين أدائهم قبل/بعد التدريس باستخدام التدريس المصغر لصالح التدريس البعدي في تخطيط الدرس.
ثانياً: يوجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات الطلاب/ المعلمين في تحسين أدائهم قبل وبعد التدريس باستخدام التدريس المصغر لصالح التدريس البعدي في تنفيذ الدرس.
ثالثاً: يوجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات الطلاب/ المعلمين في تحسين أدائهم قبل وبعد التدريس باستخدام التدريس المصغر لصالح التدريس البعدي في تقويم الدرس.
12. تحسن مستوى الطلاب/المعلمين في مهارة طرح الأسئلة الصفية أثناء تنفيذ الدرس ويرجع ذلك إلى استخدام التدريس المصغر.
13. جلسة التدريس النموذجية التي قامت بها الباحثة قبل أن يقوم الطلاب/المعلمون بتدريسهم، ساعدت في تحسين مستواهم في التدريس.
14. استخدام التقويم المرحلي ساعد الطلاب/المعلمين على تحسين أدائهم في العزف واكتساب المهارات الأساسية على الآلات الموسيقية المختلفة، والتي تشير إلى أهمية التقويم المستمر لتحقيق التحسين المستمر في الممارسة الموسيقية.
15. استخدام استراتيجية التدريس المصغر قلل الفجوة بين النظرية والتطبيق، ساهم في تحويل المفاهيم النظرية إلى تجارب عملية قابلة التطبيق.
16. نجاح الطلاب/المعلمين في العملية التدريسية يرجع إلى تقديم تعزيز فوري لكل خطوة صحيحة وهذا اعطاهم الثقة بالنفس وتحقيق التقدم المطلوب.
17. تحسين أداء الطلاب/المعلمين في تخطيط الدرس وتحقيق أهداف التعليم يرجع ذلك إلى اختيار استراتيجيات تدريس مناسبة لكل درس ولكل مرحلة عمرية.
18. تحسن مستوى الطلاب/المعلمين في تنفيذ الدروس يعود إلى تقسيم المهام بين المجموعات المختلفة واستخدام العمل التعاوني، مما ساعد على تبادل الأفكار وتحسين المهارات التدريسية بين الطلاب/المعلمين.
19. استخدام استراتيجية التعلم التعاوني ساهم في تحسين المهارات الأدائية والتعبيرية داخل المجموعات، حيث تعاون الطلاب/المعلمون مع بعضهم البعض، مما مكنهم من مشاركة الأفكار وتعزيز التفاعل وتطوير المهارات الاجتماعية.
20. تحسن أداء الطلاب/المعلمين في العملية التدريسية يرجع إلى استخدامهم وسائل تعليمية مبتكرة في الجلسات وهذا جعل عملية التعلم أكثر إثارة وفاعلية وتعلُم المفاهيم بشكل أفضل.
21. تحسن مستوى الطلاب/المعلمين في مهارات التواصل والتعبير الشفوي والكتابة يرجع إلى النقاشات الفعالة والتعزيز وتبادل الأفكار فيما بينهم وتقديم التوجيهات اللازمة.
22. الأنشطة التفاعلية والألعاب التعليمية في الجلسات ساهمت في زيادة التشويق والمتعة وتحفيز الاستجابة القصوى من عملية التعلم.
التوصيات والمقترحات:
في ضوء نتائج البحث تم وضع التوصيات الآتية:
8. تطبيق التدريس المصغر في جميع الجامعات والمدارس والهيئات التعليمية.
9. الاهتمام بكثرة استخدام استراتيجيات في التدريس لوجود فروق فردية.
10. دعم الطلاب/المعلمين ومتابعتهم أثناء التربية العملية.
11. استخدام أساليب التدريس المناسبة للمراحل العمرية والدروس يؤدى إلى تحقيق الأهداف.
12. الاهتمام بإعداد وتخريج معلم قادر على مواكبة سوق العمل ومدرس تربية موسيقية أكاديمياً وتربوياً.
13. الاهتمام بتوفير الآلات الموسيقية في المدارس.
14. توفير وسائل تعليمية تكنولوجية تخدم العملية التعليمية في المدارس.
بحوث مقترحة
6. دراسات وبحوث تهتم باستخدام التدريس المصغر في تدريس جميع فروع التربية الموسيقية.
7. دراسات وبحوث تهتم بتطبيق التدريس المصغر في المناهج.
8. دراسات وبحوث تستخدم التدريس المصغر في التعلم المهارى لإتقانها كعزف الآلات الموسيقية.
9. الاهتمام بوجود معامل للتدريس المصغر داخل الهيئات التعليمية.
10. دراسات وبحوث لمعرفة الفرق بين أثر استخدام التدريس المصغر والتعلم عن بعد في التحصيل المعرفي والمهارى