Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم على تكنولوجيا الواقع الافتراضي في تنمية بعض مهارات الرسم الفني المعماري والوعي التكنولوجي لدى طلبة المدارس الثانوية الصناعية المعمارية/
المؤلف
نعمة الله، مدحت حبيب سليمان.
هيئة الاعداد
باحث / مدحت حبيب سليمان نعمة الله
مشرف / عايدة سيدهم إسكندر
مشرف / سوزان محمد حسن السيد
مشرف / مجدي ابراهيم اسماعيل
الموضوع
قسم المناهج وطرق التدريس تكنولوجيا التعليم. قسم المناهج وطرق التدريس تكنولوجيا التعليم.
تاريخ النشر
2022
عدد الصفحات
251 p. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كـليـــة التـــربيـــة - قسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 269

from 269

المستخلص

أهمية الدراسة:
1. تغيير أساليب الشرح المعماري الفني
المدرسة الثانوية الصناعية تتحول من المدرسة السوداء التقليدية
طريقة السبورة والطباشير إلى شرح إلكتروني باستخدام الافتراضية
تكنولوجيا الواقع بما في ذلك شاشات العرض ثلاثية الأبعاد وغيرها من التقنيات الحديثة
التكنولوجيا التي تبسط وتسهل الرسم المعماري.
2. مساعدة المتعلم على التعامل مع الوسائل التكنولوجية الحديثة
برامج الكمبيوتر ثلاثية الأبعاد والتي بدورها تساعد على
تطوير مهاراتهم وأدائهم ومعارفهم في الموضوع
الرسم الفني المعماري وكذلك التطوير
-التوعية التكنولوجية وتشجيعهم على استخدام الحديث
الوسائل التكنولوجية.
3. توجيه المعلمين إلى تبني الأساليب التكنولوجية الحديثة
الأجهزة المساعدة التي توضح الرسم والمحلات التجارية والأشياء في أ
العرض التقديمي المبني على الواقع الافتراضي من خلال إعادة صياغة
فن الرسم المعماري باستخدام مواد ثلاثية الأبعاد
برامج الكمبيوتر كمساعد تعليمي.
4. لفت انتباه الباحثين إلى أهمية الواقع الافتراضي
واستخداماتها في المناهج الدراسية المختلفة والتعليم بشكل عام.
5. لفت انتباه مسؤولي وزارة التربية والتعليم إلى
ضرورة التحول الرقمي والتكنولوجي للمناهج الدراسية
طرق التدريس لتنمية بعض القدرات الفنية
الطلاب ورفع مستواهم التكنولوجي.
6. رفع مستوى المعلمين من خلال التدريب التكنولوجي
الابتكارات في التدريس.
5
إجراءات الدراسة:-
تحديد المهارات المتضمنة في الهندسة المعمارية الفنية
منهج الرسم للصف الأول الثانوي الصناعي :
1. راجع الدراسات والأبحاث السابقة.
2. تحليل محتوى منهج الرسم الفني المعماري ل
طلاب الصف الأول الثانوي الصناعي نظام الثلاث درجات.
3. عرض قائمة المهارات في شكلها الأولي على مجموعة من المرشدين،
المعلمين والخبراء المتخصصين لتحديد مدى ملاءمة تلك
المهارات لدى الطلاب وإجراء التعديلات عليها في ضوء رؤيتهم.
4. وضع اللمسات الأخيرة على قائمة المهارات.
ثانياً: تصور برنامج الحاسب الآلي بالاعتماد على الواقع الافتراضي
التكنولوجيا في صورتها الأولية بعد مراجعة الأبحاث السابقة و
الدراسات التي اهتمت باستخدام برامج الحاسوب على أساسها
الواقع الافتراضي وعرض الصور والرسم والنماذج باستخدام الواقع الافتراضي
الواقع، حيث يتم عرضه في ثلاثة أبعاد
1. النموذج الأول : بناء جدار مستقيم على الطريقة الإنجليزية
2. النموذج الثاني: بناء الجدران بالشكل الملائكي القائم عند الإنجليز
طريق
3. النموذج الثالث: بناء الجدران على شكل (T) على الطريقة الانجليزية
4. النموذج الرابع: بناء الجدران بالشكل (+) على الطريقة الانجليزية
5. النموذج الخامس : بناء أعمدة المربعات والمستطيلات حسب
الطريقة الانجليزية
6. النموذج السادس : بناء السور على الطريقة الانجليزية
7. النموذج السابع : رسم وتصميم غرفة حارس .
3: مرحلة البرمجة
4: إنتاج البرامج والأدوات المستخدمة في التطبيق
5: تم عرض البرنامج بصورته الأولية على مجموعة من المتخصصين و
أجرى التعديل عليه.
6: برنامج الخبرة الاستكشافية
7:الوصول إلى الصورة النهائية للبرنامج.