Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على استخدام الأنشطة اللغوية المتكاملة لتنمية مهارات الأداء الشفوي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدارس اللغات /
المؤلف
الشناوي، إسراء ممدوح لطفي حسن.
هيئة الاعداد
باحث / إسراء ممدوح لطفي حسن الشناوي
مشرف / محمود جلال الدين سليمان
مشرف / اسماء محمود محمود الشحات
الموضوع
اللغة العربية - طرق التدريس.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
223 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
28/8/2023
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 242

from 242

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات الأداء الشفوي اللغوي في الاستماع والتحدث لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدارس اللغات، وقد حاول البحث الإجابة عن الأسئلة التالية :
1. ما الأنشطة اللغوية المتكاملة المطلوب ممارستها لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدراس اللغات؟
2. ما مستويات تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدارس اللغات في مهارات الاستماع والتحدث للغة العربية؟
3. ما أسس برنامج قائم على الأنشطة اللغوية المتكاملة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدارس اللغات؟
4. ما فاعلية البرنامج القائم على الأنشطة اللغوية المتكاملة في تنمية مهارات الاستماع والتحدث لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدارس اللغات ؟
ولتحقيق ما سبق، استخدم البحث المنهجين الوصفي والتجريبي، وقد أظهرت النتائج فاعلية البرنامج القائم على استخدام الأنشطة اللغوية المتكاملة في تنمية مهارات الأداء الشفوي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدارس اللغات ، وقد تراوح حجم التأثير لمهارات الاستماع والتحدث بين (85، -82،) وبلغ التأثير الكلى للبرنامج المقترح (91،) وهى قيمة أكبر من (14،) ، والذي حدده كوهين للحكم على التأثير الكبير، مما يدل على أن البرنامج المقترح القائم على الأنشطة اللغوية المتكاملة لتنمية مهارات الأداء الشفوي لدى تلاميذ للمرحلة الابتدائية بمدارس اللغات، والذي استخدمته الباحثة كان له تأثير كبير، وأدى لتنمية مهارات الأداء الشفوي لدى تلاميذ المجموعة التجريبية.
وقد أوصى البحث ببعض التوصيات منها ما يلي :
• الاستفادة من البرنامج الذى قدمه البحث في تنمية مهارات الأداء اللغوي الشفوي في المدارس الابتدائية .
• ضرورة العناية بتنمية مهارات الأداء اللغوي الشفوي في الاستماع والتحدث بدءًا من الصف الأول الابتدائي.
• ضرورة تصميم برنامج قائم على الأنشطة المتكاملة لتدريب المعلمين على طرق وأنشطة تنمية مهارات الأداء اللغوي الشفوي في الاستماع والتحدث.