Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
متطلبات تفعيل دور الإدارة المدرسية في رعاية الموهوبين بمدارس التعليم الأساسي بمحافظة دمياط في ضوء بعض التجارب المعاصرة /
المؤلف
عربانو، سحر سامي محب.
هيئة الاعداد
باحث / سحر سامي محب عربانو
مشرف / احمد عبدالفتاح الزكي
الموضوع
الطلبة الموهوبون - رعاية.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
166 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
31/7/2023
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 194

from 194

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحديد الإطار المفاهيمي والنظري للموهبة وطرق وأساليب رعاية الطلاب الموهوبين والاهتمام بهم، والكشف عن واقع دور الإدارة المدرسية في رعاية الطلاب الموهوبين بمدارس التعليم الأساسي بمحافظة دمياط، والوصول إلي مقترحات لتفعيل دور الإدارة المدرسية في رعاية الطلاب الموهوبين بمدارس التعليم الأساسي بمحافظة دمياط، وتم استخدام المنهج الوصفي، وتم تطبيق الاستبانة على عينة عشوائية تكونت من 377 مديرا و معلما بمدارس التعليم الأساسي في محافظة دمياط، وتوصلت النتائج إلي وجود العديد من أوجه القصور والخلل في دور الإدارة المدرسية في رعاية الموهوبين بمدارس التعليم الأساسي ومنها: قلة توفير التجهيزات والتقنيات الحديثة لتلبية متطلبات البرنامج الإثرائي للموهوبين، وضعف تقديم تسهيلات داعمة لربط محتوى المقررات والمناهج بواقع الطلاب وبيئتهم، وقلة تنظيم الرحلات الطلابية المتنوعة الهادفة والزيارات لمراكز الأبحاث العلمية، وغياب تزويد أولياء الأمور بالتقارير الدورية حول أداء أبنائهم في تحقيق الأهداف المحددة لهم في الخطط التربوية.