الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية الى اعداد قائمة بمواصفات البيئة التعليمية المناسبة للطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة(ضعاف السمع – ضعاف البصر) المدمجين و التعرف على المتوافر من مواصفات البيئة التعليمية المناسبة لهؤلاء الطلاب بالاضافة الى التعرف على مدى توافر معايرر الجودة فى المقرر الدراسى فى ضوء معايير الجودة بدولة الكويت ، وفى سبيل ذلك قام الباحث بالتعرف على الطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة ( ضعاف السمع – ضعاف البصر ) من حيث ( المفهوم لكل فئة - الخصائص المميزة الجسمية والحركية والعقلية واللغوية والانفعالية والاجتماعية والاكاديمية ، بالاضافة الى التعرف على القدرات العقلية لتلك الطلاب ومن ثم التعرف على الكفايات التربوية اللازمة لمعلمين للتدريس لتلك الفئة ، كما تناول أيضاً التعرف على مفهوم عملية الدمج من خلال أشكال الدمج ، أسباب ظهور الدمج ، أهداف الدمج ، متطلبات الدمج ، فوائد الدمج ، ايجابيات وسلبيات الدمج ، ثم أنهى الباحث الاطار النظرى للبحث بالتعرف على معايير الجودة فى المقرر الدراسى بدولة الكويت ، وفى ضوء ما سبق قام الباحث بالإعداد والتخطيط بالدراسة الحالية فى مجال التربية الخاصة بدايتاً بعرض الاطار النظرى ، مع توضيح الاجراءات التطبيقية من حيث تحديد منهج الدراسة ووصف لمجتمع وعينة الدراسة وأسلوب اختيارها ،وبيان بناء أدوات الدراسة ، واستخراج صدقها وثباتها ، والمعالجة الإحصائية التي استخدمت في تحليل البيانات الناتجة عنها ، منتهياً بعرض وتحليل النتائج ومناقشتها، منتهيا بمجموعة من التوصيات والمقترحات. |