Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
خرائط التفكير المدعومة بتطبيقات الذكاء الاصطناعى لتنمية التنور الكيميائي والتصور البصرى المكانى لدى طلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
الحسينى، دعاء مجدى محمد.
هيئة الاعداد
باحث / دعاء مجدى محمد الحسينى
مشرف / حمدي أبوالفتوح عبدالعزيز عطيفة
مشرف / ضياء الدين محمد عطيه مطاوع
مناقش / ريهام محمد أحمد محمد الغول
مناقش / أحمد محمد محمد الدفراوى
الموضوع
الكيمياء. العلوم. الكيمياء - دراسة وتعليم.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
مصدر إلكترونى (379 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 379

from 379

المستخلص

هدف البحث إلى تقصي فاعلية استراتيجية خرائط التفكير المدعومة بتطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية التنور الكيميائي والتصور البصري المكاني لدى طلاب المرحلة الثانوية ؛ ولتحقيق ذلك اعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي للإجابة عن السؤال الرئيس التالي : ما فاعلية استخدام خرائط التفكير المدعومة بتطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية التنور الكيميائي ,والتصور البصري المكاني لدى طلاب الصف الثاني الثانوي ؟, وقامت الباحثة بإعداد مواد المعالجة التجريبية, وتشمل كلا من : ”” دليل المعلم, وكراسة النشاط ”” لوحدة ””الروابط وأشكال الجزيئات”” بمنهج الكيمياء للصف الثاني الثانوي, وإعداد أدوات البحث المتمثلة في اختبار ومقياس التنور الكيميائي , واختبار مهارات التصور البصري المكاني. وتم تحديد عينة قوامها (100) طالبة من طالبات الصف الثاني الثانوي بمدرستين تابعتين لإدارة بلقاس التعليمية بمحافظة الدقهلية ( مدرسة المعصرة الثانوية المشتركة وتمثل المجموعة التجريبية , والأخرى مدرسة بلقاس الثانوية بنات والتي تمثل المجموعة الضابطة ), وقد تم تقسيم عينة البحث إلى(50 ) طالبة للمجموعة التجريبية, و(50) طالبة للمجموعة الضابطة, وطبقت الأدوات قبليا ثم دُرست الوحدة باستراتيجية خرائط التفكير المدعومة بتطبيقات الذكاء الاصطناعي لطلاب المجموعة التجريبية, ودرست الوحدة بالطريقة المعتادة للمجموعة الضابطة, ثم طبقت الأدوات بعديا على طلاب المجموعتين. وأسفرت نتائج البحث عن فعالية استراتيجية خرائط التفكير المدعومة بتطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية التنور الكيميائي, والتصور البصري المكاني لدى طلاب المرحلة الثانوية, وفي ضوء هذه النتائج قدمت بعض التوصيات والبحوث المقترحة.