Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الأداء المهني للأخصائي الاجتماعي في ضوء معايير الجودة الشاملة بمكاتب التربية الاجتماعية المدرسية :
المؤلف
حسين، آلاء عادل السيد .
هيئة الاعداد
باحث / آلاء عادل السيد حسين
مشرف / محمد عباس إبراهيم
مشرف / شعبان عبد الصادق عوض عزام
مناقش / أحمد محمد نصر
مناقش / سلوى السيد عبد القادر
الموضوع
الخدمة الاجتماعية - كفر الشيخ. الاجتماع التربوي، علم. ضبط الجودة.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
281 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
10/10/2023
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - معهد العلوم الاجتماعية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 309

from 309

المستخلص

وقد جاءت هذه الدراسة في سته فصول، يتضمن الفصل الأول الإجراءات المنهجية والنظرية للدراسة من حيث المشكلة، والأهمية، والدراسات السابقة، والأهداف، والتساؤلات، والمفاهيم الموجهات النظرية للدراسة، والإجراءات المنهجية وماتتضمنه من نوع الدراسة ومنهجها ومجالاتها وأدواتها، وكيفية حساب مستويات النسب المئوية لأبعاد الأداء المهني للأخصائي الاجتماعي في ضوء معايير الجودة الشاملة بمكاتب التربية الاجتماعية المدرسة، وأساليب التحليل الكيفي والكمي.
بينما يتناول الفصل الثالني متطلبات الأداء المهني للأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي التي كانت أهمها مفهوم الأداء، وعناصر الأداء، وأهمية كفاءة الأداء، ومقومات الأداء المهني، وركائز الأداء، والعوامل المؤثرة في الأداء المهني، والمسئوليات العامة للأداء، والمعوقات، وأساليب جودة الأداء، وتقييم الأداء المهني للأخصائي الاجتماعي وتتكون من: مفهوم تقييم الأداء، أهمية تقييم الأداء، أهداف تقييم الأداء، والمداخل والنماذج العلمية لتقييم الأداء المهني، والصعوبات التي تواجه تقييم الأداء، ودور الخدمة الاجتماعية في تحسين جودة الأداء المهني للأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي، وأخيرًا الأدوار والمهام الخاصة للأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي.
ويتناول الفصل الثالث معايير الجودة الشاملة للأداء المهني للأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي من خلال عرض نشأة وتطور الجودة الشاملة، ماهية الجودة، ومبرراتها، وأهمية الجودة، وأهدافها وخصائصها ومبادئها وعناصرها ومتطلباتها ومعوقاتها ومزايها، ومعايير الجودة الشاملة في المجال التعليمي وتتكون من: ماهية المعايير وأنواعها وأهميتها وخصائصها، ومعايير ومؤشرات الجودة، والعلاقة بين المعايير والجودة، مجالات المعايير القومية للتعليم في مصر، وأيضاً معايير الجودة في إطار مهنة الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي وتتكون من: معايير جودة الأداء، ومعايير جودة الإنجاز، دور الخدمة الاجتماعية في تحسين جودة الأداء المدرسي.
ويتم عرض الفصل الرابع الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي من خلاله يتم عرض نشأة الخدمة الاجتماعية المدرسية علي المستوي العالمي والمحلي، مفهوم الخدمة الاجتماعية المدرسية، وخصائصها وفلسفتها وأهدافها وأهميتها ومقوماتها، ودور الخدمة الاجتماعية في تحقيق وظيفة المدرسة، ومسئوليات الأخصائي الاجتماعي في المدرسة، ومعوقات الخدمة الاجتماعية المدرسية.
وبعد ذلك يأتي الفصل الخامس بعرض نتائج الدراسة الميدانية ومناقشتها من خلال عرض نتائج الدراسة المتعلقة باستمارة استبيان الأداء المهني للأخصائي الاجتماعي في ضوء معايير الجودة الشاملة بمكاتب التربية الاجتماعية المدرسية، والمصفوفة الارتباطية للعلاقة بين أدوار الأخصائي الاجتماعي، والعلاقة بين بعض المتغيرات الديموجرافية للأخصائيين الاجتماعيين وتحديدهم لمستوي الأداء المهني للأخصائي الاجتماعي، والعلاقة بين المتغيرات الديموجرافية للأخصائيين الاجتماعيين وتحديدهم لمستوى أدوار الأخصائي الاجتماعي في ضوء معايير الجودة الشاملة بمكاتب التربية الاجتماعية المدرسية.
أما الفصل السادس النتائج العامة للدراسة فقد تناول النتائج المتعلقة بالإجابة علي تساؤلات الدراسة، النتائج المتعلقة بالمصفوفة الارتباطية للعلاقة بين أبعاد الأداء المهني للأخصائي الاجتماعي، والنتائج المتعلقة بالمصفوفة الارتباطية للعلاقة بين أدوار الأخصائي الاجتماعي، والنتائج المتعلقة بالعلاقة بين بعض المتغيرات الديموجرافية للأخصائيين الاجتماعيين وتحديدهم لمستوي الأداء المهني للأخصائي الاجتماعي في ضوء معايير الجودة الشاملة بمكاتب التربية الاجتماعية المدرسية، والنتائج المتعلقة بالعلاقة بين بعض المتغيرات الديموجرافية للأخصائيين الاجتماعيين وتحديدهم لمستوي أدوار الأخصائي الاجتماعي في ضوء معايير الجودة الشاملة بمكاتب التربية الاجتماعية المدرسية، وتوصيات الدراسة، وبعد ذلك تعرض الدراسة المراجع المستخدمة في الدراسة سواء العربية أو الأجنبية، ثم ملاحق الدراسة، وأخيراً ملخص للدراسة باللغة العربية، وملخص الدراسة باللغة الإنجليزية.