الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة الحالية التعرف على فاعلية استراتيجية لعب الأدوار في خفض حدة اضطراب اللغة البراجماتية لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة، واستمرارية فاعلية البرنامج بعد انتهائه، وقد تكونت عينة الدراسة من (10) أطفال من ذوي الإعاقة العقلية البسيطة الذين يتراوح معامل ذكائهم ما بين (55-70)، وتراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (10-12) عام، بمتوسط حسابي (00,11)عام، وانحراف معياري (82,0) مقسمين إلى مجموعتين بالتساوي، المجموعة التجريبية (5) أطفال، والمجموعة الضابطة(5) أطفال، واشتملت أدوات الدراسة على مقياس ستانفورد بنية للذكاء (الصورة الخامسة تعريب وتقنين: محمود أبو النيل،2011)، ومقياس اضطراب اللغة البراجماتية للأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة (إعداد: الباحثة)، والبرنامج القائم على استراتيجية لعب الأدوار (إعداد: الباحثة)، وأسفرت نتائج الدراسة إلى أن البرنامج القائم على استراتيجية لعب الأدوار له أثر واضح في خفض حدة اضطراب اللغة البراجماتية لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة؛ حيث أوضحت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (01,0) بين المجموعتين الضابطة والتجريبية لصالح المجموعة التجريبية، وفروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (05,0) بين القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، كما أسفرت النتائج على أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين البعدي والتتبعي على مقياس اضطراب اللغة البراجماتية للأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة. الكلمات المفتاحية: استراتيجية لعب الأدوار، اضطراب اللغة البراجماتية، الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة. |