Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مفهوم فكرة الزمان والمكان في الفن المعاصر/
المؤلف
بيومى،سمر سيد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / سمر سيد محمد بيومى
مشرف / مصطفى عبدالمعطى عبدالعال
مشرف / مدحت مصطفى السعودى
مناقش / عماد عبدالنبى ابوزيد
الموضوع
الفن المعاصر- الزمان والمكان.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
255 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
30/4/2023
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الفنون الجميلة - التصوير
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 257

from 257

المستخلص

طرح موضوع علاقة الزمن والمكان بالفن وهذا موضع قد يشوبه الغموض ما لم يتم تحديد مفهوم الزمن ولو بالحد الأدنى من الفهم البسيط. هناك اتجاهان في تحديد مفهوم الزمن. أحدهما يقول: للزمن وجود مستقل عن المادة وهو مطلق وأنه حقيقة وليس فعل الذهن. والثاني: الزمن مطلق فلسفياً ونسبي فيزيائياً. أي أنه يتوقف على حركة الأشياء في الكون.
قد تناولت الباحثة من خلال موضوع الرسالة وهو مفهوم فكرة الزمان والمكان في الفنون المعاصرة فكرة علاقة الانسان بالزمان والمكان وتأثر الفنانين بالأزمنة والامكنة المختلفة ومع ظهور التكنولوجيا بدا التنقل عبر الأزمنة والامكنة المختلفة بطريقة افتراضية مثل الواقع الافتراضي لذلك من خلال مرحلة البحث تأثرت الباحثة بالتقنيات المختلفة ومحاولتها في البحث في الحاضر وما كونه ماضيه من خلال دراسة أماكن مختلفة والبحث في ماضي المكان والعناصر المؤثرة فيه عبر الزمان مثل عماله وساكنين الأماكن لإثبات متغيرات مثلث الزمان والمكان ومع الانسان والعلاقة بينهم وتأثيرهم في تاريخ الفن المعاصر وايضا تحدثت الباحثة بالتفصيل عن تقنية الواقع الافتراضي التي تحاكي الزمان والمكان وإمكانية السفر عبر ازمنة وامكنة مختلفة لذلك كانت تجارب الباحثة اغلبها محاكاة للذكريات والماضي في الحاضر من خلال تقنيات مختلفة منها القصص المصورة والواقع الافتراضي والفيديو.
سوف يركز البحث بالتفصيل عن ارتباط مفهوم الزمان والمكان بالفنون المعاصرة وطرح فكرة الحركة والسكون بمناقشة الزمن وعلاقته بالمكان ويركز أيضا على تغيرات المادة عبر الزمن ومعرفة كيفية تحول الحاضر الى ذكري واشكال انتقال وحفظ الذاكرة وكيفية استرجاع هذه الذكري في أي وقت وتتبع حالة المادة ودراسة خواصها سواء كانت سائلة ام صلبة ام غاز وافتراض دخول عامل الزمن في تغيير خواصها، بمساعدة بعض النظريات. وتسليط الضوء على المستجدات التكنولوجية والعلمية وأهميتها في الفنون البصرية. ففي الفصل الأول يتناول خطة البحث وما سوف يركز البحث عليه والدراسات السابقة والمرتبطة بالبحث ومنهج البحث وتقسيمة الفصول.
اما الفصل الثاني قد تناول فلسفة الزمان والمكان في الفن وتم التعريف التفصيلي للزمان وسرد أهمية الزمان في الحضارات القديمة مثل حضارة الاغريق والحضارة الاسلامية والحضارة المصرية القديمة واهمية الزمان في عند المصري القديم واعماله وحسابات الفلك لديهم.
منذ مطلع هذا القرن حاول الفنانون ومنهم طلائع التكعيبية والمستقبلية عن طريق البحث والتجريب في مجال البصريات ان يفهموا الحركة وبالتالي ابعاد وحدة الزمان والمكان في سياق توسيع وتشكيل المجال المكاني وقد جاء ذلك مغلفا بمفاهيم تلك العلوم فانعكست التأثيرية impressionismعن نظريات الضوء واللون وجاءت التكعيبية cubismوالمستقبلية futurism في اعقاب النسبية وكذلك الفن البصري optical artفي ضوء نظريات الادراك البصري. لذلك قدم الفصل الثاني مقارنات الحداثة والمعاصرة والعوامل المؤثرة في الفن واستخدامات الفنانين للزمان في أعمالهم، واراء الفلاسفة وعلماء الفيزياء عن الزمان ونظرياتهم حوله.
أيضا طرح الفصل الثاني المكان والمساحات الفراغية واستخدامات الفنانين للفراغ المكاني وعلاقته بالمجتمع وربط المكان بالفن، أيضا ربط الزمان بالمكان ومفهوم النظرية النسبية واستخدامات النظرية النسبية في الفنون مثل المدرسة المستقبلية ومفهوم الزمكان في علم الفيزياء والفلسفة.